icon
التغطية الحية

لبنان يرجّح عودة آلاف اللاجئين السوريين إلى بلادهم

2018.06.08 | 10:06 دمشق

لاجئة سورية في مخيم للاجئين في منطقة مرجعيون جنوب لبنان، 2017(رويترز)
تلفزيون سوريا - رويترز
+A
حجم الخط
-A

توقع مسؤول لبناني عودة قرابة 3000 لاجئ سوري من لبنان إلى سوريا في الأسبوع القادم، وذلك بعد إعلان لبنان عن التنسيق مع النظام من أجل عودة آلاف اللاجئين إلى بلادهم.

وقال باسل الحجيري رئيس بلدية عرسال لوكالة رويترز، إن اللاجئين أرادوا العودة طوعاً إلى سوريا، وأوضح أنَّ اللاجئين في البلدة الحدودية بشمال شرق لبنان تفصلهم جبال عن ديارهم في منطقة القلمون الغربية السورية.

ويتعارض سعي الحكومة الللبنانية لإعادة اللاجئين السوريين مع موقف المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، والتي أكدت أنها ليست طرفاً في العملية.

ورجح الحجيري عودة اللاجئين قبل عيد الفطر الذي يحل في 14 من حزيران الحالي، ويأتي ذلك وسط دعوات من الرئيس اللبناني ميشال عون وساسة لبنانيين لعودة اللاجئين السوريين إلي "المناطق الآمنة" حتى قبل التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب.

وبحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة فإن عدد اللاجئين السوريين المسجلين حتى شهر تشرين الثاني من العام الماضي بلغ نحو مليون لاجئ، دون احتساب أعداد غير المسجلين في المفوضية.

وجدد الرئيس اللبناني ميشال عون أمس، دعوته لدول الاتحاد الأوروبي من أجل مساعدة بلاده في ملف اللاجئين السوريين والعمل على عودتهم إلى بلادهم، محذراً من هجرتهم إلى أوروبا.

وكان وزير خارجية النظام وليد المعلم قال في وقت سابق إن النظام سينسق مع لبنان من أجل عودة اللاجئين هناك، وذلك في رد على انتقادات نظيره اللبناني جبران باسيل للقانون رقم 10 والذي اعتبرته دول عدة أنه يمنع عودة اللاجئين إلى بلادهم.