لافروف: تشكيل اللجنة الدستورية السورية على وشك الانتهاء

سيرغي لافروف وزير الخارجية الصيني (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن عملية تشكيل اللجنة الدستورية السورية على وشك الانتهاء.

وتطرق لافروف في مؤتمر اليوم الأربعاء في موسكو لمؤتمر الحوار الوطني السوري الذي انعقد في مدينة سوتشي الروسية وقال "في مؤتمر سوتشي تهيأت جميع الظروف لبدء عملية سياسية، وأوشكت على الانتهاء عملية تشكيل لجنة صياغة دستور جديد لسوريا بمشاركة القوى السياسية كافة".

بدوره أكد نائبه ميخائيل بوغدانوف استمرار العمل مع الجهات المعنية من أجل إتمام تشكيل اللجنة الدستورية السورية، وأعرب عن أمله في إطلاق عمل اللجنة بأقرب وقت.

وبحسب بوغدانوف فإن ما يجري حالياً هو تنسيق أسماء المرشحين في القائمة الثالثة للجنة الدستورية والتي يفترض أن تضم ممثلين عن المجتمع المدني، وأشار إلى أن الأمم المتحدة تصر على استبدال 6 مرشحين سجلت أسماؤهم في القائمة الأصل.

وقال بوغدانوف "نأمل أن تنتهي العملية في أسرع وقت ممكن"، وشدد على أن تشكيل اللجنة يتوقف في نهاية المطاف على التوافق بين نظام الأسد والمعارضة، ويجب أن يوافق كلا الطرفين بهذا الشكل أو ذاك على جميع المرشحين الـ 150 للجنة الدستورية.

يذكر أن اللجنة الدستورية تتألف من 150 شخصاً يعين النظام والمعارضة الثلثين مناصفة، بينما يختار المبعوث الأممي إلى سوريا الثلث الأخير من المثقفين ومندوبي منظمات من المجتمع المدني السوري.

شارك برأيك

أشهر الوسوم