icon
التغطية الحية

كازاخستان تعلن عن موعد الجولة الـ 13 من أستانا

2019.07.19 | 13:07 دمشق

الجولة الـ 12 من مباحثات أستانا في العاصمة الكازاخية (تلفزيون سوريا)
تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية اليوم الجمعة عن موعد انعقاد الجولة القادمة من محادثات أستانا حول سوريا في العاصمة نور سلطان.

وقالت الخارجية في بيان نشرته على موقعها الرسمي إنّ الجولة الـ 13 من محادثات أستانا ستُعقد يومي الأول والثاني من آب / أغسطس المقبل، "بمشاركة الدول الضامنة وهي إيران وروسيا وتركيا، إضافة إلى الحكومة السورية والمعارضة السورية المسلحة".

وأضاف البيان "سيساعد في تسيير المحادثات بصفة مراقبين، ممثلون رفيعون عن الأمم المتحدة والأردن، إضافة إلى لبنان والعراق، اللذين يشاركان في عملية أستانا لأول مرة".

وأوضحت الخارجية في بيانها أنّ الجولة المقبلة "ستركز على بحث مستجدات الوضع في سوريا، خاصة في إدلب وشمال شرقي البلاد، والإجراءات اللاحقة لتعزيز الثقة بين الأطراف المتنازعة وتحريك العملية السياسية، بما فيها قضايا تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية".

ومن المرجّح أن يشهد اليوم الأول من الجولة الـ 13، سلسلة مشاورات تمهيدية ثنائية ومتعددة الأطراف، في حين ستعقد الجلسة العامة في اليوم الثاني من الاجتماع.

 

اقرأ أيضاً : بيدرسن لهيئة التفاوض: النظام وافق على أسماء اللجنة الدستورية

 

وقال مصدر طلب عدم الكشف عن اسمه، الأسبوع الفائت، لموقع تلفزيون سوريا، بأن جير بيدرسن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، أخبر هيئة التفاوض السورية خلال لقائهم في الحادي عشر من الشهر الجاري في تركيا، أن النظام أبدى موافقته على الأسماء الـ 6 المتبقية من اللجنة الدستورية.

ونوّه المصدر إلى أن بيدرسون لم يتوجه إلى دمشق في العاشر من الشهر الجاري إلا بعد أن أخذ تأكيداً قطعياً من موسكو بأن النظام سيوافق على أن تحدد الأمم المتحدة الأسماء الـ 6 المتبقية من اللجنة الدستورية، وأبدى وزير خارجية النظام وليد المعلم لبيدرسون، موافقة على ذلك.

وبحسب المصدر، أكد بيدرسون لهيئة التفاوض، أن رئاسة اللجنة الدستورية ستكون مشتركة بين النظام والمعارضة، وأنه تم الانتهاء من 80% من القواعد الإجرائية، في حين يتم التفاوض حالياً حول القسم المتبقي من إجراءات لوجستية وغيرها.

واختُتمت في الـ 26 من نيسان الفائت في كازاخستان محادثات الجولة الثانية عشرة من أستانا، والتي استمرت يومين بمشاركة إيران وروسيا وتركيا، وركزت هذه الجولة مثل سابقاتها على إنشاء اللجنة الدستورية، دون تحقيق أي تقدّم.

وأكّدت الدول الثلاث الراعية للمحادثات في بيان مشترك "التزامهم بالمضي قدماً في العملية السياسية التي يقودها ويتملكها السوريون وتشرف عليها الأمم المتحدة بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن 2254".