icon
التغطية الحية

قسد: نستأنف معركة الباغوز ظهر السبت

2019.03.08 | 23:36 دمشق

عنصر من قسد يجلس على مدرعة أميركية قرب الباغوز (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال متحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية (قسد) إن قواته ستستأنف الهجوم على الباغوز، آخر جيب لتنظيم الدولة شرق دير الزور، إذا لم يخرج المزيد من المدنيين أو المقاتلين بحلول ظهر السبت.

وأوضح مصطفى بالي في تصريح لوكالة رويترز اليوم الجمعة، أنه لم يخرج أحد من الباغوز منذ أمس الخميس، وذلك بعد خروج آلاف المدنيين خلال الأيام الماضية.

وشهدت منطقة الباغوز هدوءاً نسبياً بعد أن أوقفت "قسد" قبل أيام هجومها مؤقتاً، لحين استكمال خروج المدنيين ومن يريد الاستسلام من عناصر التنظيم.

ووفق "قسد"، خرج منذ يوم الأحد الماضي أكثر من سبعة آلاف شخص من الباغوز، حيث يتم نقل المدنيين إلى مخيم الهول جنوبي الحسكة بعد تفتيشهم، في حين يُنقل عناصر التنظيم إلى مراكز اعتقال للتحقيق معهم.

وكان قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال جوزف فوتيل قد قال إن معظم مقاتلي تنظيم الدولة وعائلاتهم الخارجين من آخر جيوب التنظيم ما يزالوا "متطرفين وغير تائبين أو منكسرين"، وإنهم "ينتظرون الوقت المناسب للعودة من جديد".

وفي نفس السياق قالت الأمم المتحدة اليوم إن أكثر من 62 ألفا نزحوا بسبب القتال حول الباغوز تدفقوا على مخيم الهول وإن 5200 وصلوا في الفترة من الخامس إلى السابع من آذار ومن المتوقع توافد المزيد.

وأضاف تقرير للمنظمة الدولية أن "مخيم الهول تجاوز طاقته الاستيعابية بكثير إذ يبلغ عدد المقيمين فيه حاليا 62 ألف فرد. أكثر من 90 في المئة من الوافدين الجدد من النساء والأطفال. يمثل الأطفال الأغلبية العظمى، 23 في المئة دون الثانية عشرة من العمر و12 في المئة دون سن الخامسة".

كلمات مفتاحية