icon
التغطية الحية

قبل مغادرتها.. واشنطن تصدر أمراً باحتجاز ناقلة النفط الإيرانية

2019.08.17 | 13:27 دمشق

ناقلة النفط غريس 1 قبالة جبل طارق (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت وزارة العدل الأميركية، أمس الجمعة، أمراً باحتجاز الناقلة الإيرانية "غريس 1" المتهمة بتهريب النفط إلى سوريا، والتي أفرجتْ عنها سلطاتُ جبل طارق.

وقالت الوزارة في بيان نقلت عنه صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، إنه بموجب أمر الاحتجاز، تكون الناقلة وحمولتها من النفط التي تقدر قيمتها بـ 995 ألف دولار، قابلة للمصادرة.

وأضافت أنها أصدرت ذلك الأمر بناء على شكوى من الحكومة الأمريكية، تؤكد أن الناقلة كانت متجهة إلى نظام الأسد قبل احتجازها في جبل طارق.

وجاء في تلك الشكوى، أن "مسؤولي تنفيذ القانون الأمريكيين، كشفوا أن الناقلة كانت تستخدم أوراقاً مزوّرة لمزاولة نشاطها، بجانب نقلها النفط الإيراني إلى سوريا".

وذكرت الوزارة أن عائدات تلك الشحنة النفطية كانت ستذهب إلى الحرس الثوري الإيراني، الذي صنفته واشنطن على أنه منظمة إرهابية في نيسان الماضي.

والخميس الماضي، قررت سلطات إقليم جبل طارق التابع لبريطانيا، الإفراج عن ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة بداعي نقل النفط إلى النظام.

ويأتي القرار عقب تلقي حكومة الإقليم تعهدات خطية من إيران بعدم تفريغ حمولة الناقلة في سوريا، بحسب وسائل إعلام محلية.

والجمعة، نفت وزارة الخارجية الإيرانية أن تكون طهران قدمت أي ضمانات لبريطانيا من أجل الإفراج عن الناقلة.

وقالت صحيفة "كرونيكل" المحلية أمس إنه من غير المرجح أن تبحر ناقلة النفط الإيرانية غريس 1 من جبل طارق قبل يوم الأحد، وهي بانتظار ستة من أفراد الطاقم الجدد بمن فيهم القبطان.