قانون حظر النقاب في هولندا يدخل اليوم حيز التنفيذ

تلفزيون سوريا - وكالات

دخل قانون حظر غطاء الوجه جزئيا أو كلياً في هولندا، حيز التنفيذ في الدوائر الحكومية والمدارس والمستشفيات ووسائل النقل العامة، بعد جدل دام 14 عاماً.

واليوم الخميس أصبح ارتداء النقاب غير مسموح به في المؤسسات العامة والمكاتب الحكومية وفي وسائل النقل العمومية والحافلات والقطارات، بعد النقاش والجدل المجتمعي والسياسي الواسع الذي خاضه الهولنديون طوال 14 عاماً.

وبحسب موقع DW الألماني فقد حثت وزارة الداخلية الهولندية المؤسسات المحلية والهيئات ذات الصلة على تطبيق حظر النقاب، كما أصبح من حق مسؤولي الأمن مطالبة المنقبات بالكشف عن وجوههن، وإذا رفضن فيمكن منعهن من دخول المباني العامة أو مواجهة غرامات مالية تقدر بـ 150 يورو (167 دولار).

ويطبق الحظر أيضاً على أغطية الوجه الأخرى مثل الخوذات التي تغطي كامل الوجه، بالإضافة للأقنعة.

من جانبها عارضت منظمات إسلامية وحقوقية هذا القانون، وقال حزب سياسي في روتردام إنه سيدفع الغرامة لأي سيدة يتم مخالفتها وفق هذا القانون.

أما النائب اليميني المتطرف خيرت فيلدرز فقد رحب بهذا القانون واعتبر أنه يوم تاريخي وقال في تصريح لأسوشيتد برس "أعتقد أن علينا الآن أن نحاول نقله إلى الخطوة التالية، وهي التأكد من أنه يمكن حظر غطاء الرأس في هولندا أيضا".

وكانت فرنسا أول دولة أوروبية تعلن حظر النقاب في عام 2011، قبل أن تحذو حذوها عدد من الدول، أما في هولندا التي طبقت القرار اليوم فيوجد حوالي 150 امرأة ترتدي النقاب بشكل منتظم.

شارك برأيك

أشهر الوسوم