فرنسا ترسل مقاتلات "رافال" لضرب تنظيم الدولة في سوريا

مقاتلة رافال تنطلق من القاعدة الفرنسية في الأردن(تويتر)
تلفزيون سوريا - وكالات

قالت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي إن بلادها أرسلت مقاتلات حربية من نوع "رافال" إلى سوريا ضمن مشاركتها في حملة التحالف الدولي لاستهداف مواقع تنظيم الدولة في المنطقة الشرقية.

وأضافت بارلي، خلال تغريدة على "تويتر" أمس الثلاثاء " إقلاع رافال في أقل من ساعة، سيكونون فوق الشمال الشرقي من سوريا لدينا مهمة لإنهاء مواجهة داعش ، وسوف نصل إلى النهاية".

 

بارلي زارت الإثنين الماضي القاعدة الفرنسية في الأردن التي تنطلق منها طائرات "رافال" لضرب مواقع تنظيم الدولة في سوريا، و أكدت للعسكريين المشاركين في عملية "شامال" الفرنسية أنهم سيواصلون مهمتهم حتى النهاية، مذكرة بالاعتداءات التي شنها التنظيم على فرنسا.

وانتقدت بارلي القرار الأميركي بالانسحاب من سوريا معتبرة أنه"مباغت وأحادي الجانب"، وعلقت على تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترمب الجديدة حول الانسحاب البطيء بالقول"بطيء لا يعني بالضرورة عددًا محددًا من الأسابيع ، سنرى"، ولفتت إلى أن "كيفية هذا الانسحاب لا تزال قيد المناقشة".

وكان ترمب قد أعلن يوم الـ 19 مِن شهر كانون الأول الفائت، سحب قوات بلاده مِن سوريا، موضحّاً أن ذلك القرار جاء بعد أن تم القضاء على التنظيم، لكنه عاد ليقول إن الإنسحاب سيكون بطيئا.

وتباينت ردود الأفعال الدولية بين مؤيد ومستنكر حيال قرار ترمب المفاجئ سحبَ قواته من سوريا، في حين شهدت الولايات المتحدة استقالات عدّة مِن أبرزها استقالة وزير الدفاع جيمس ماتيس، وبريت ماكغورك المبعوث الأميركي الخاص للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.

ويتمركز تنظيم الدولة في مساحات ضيقة ومحاصرة في منطقة حوض الفرات شرق دير الزور، وصولاً إلى الحدود السورية – العراقية قرب البوكمال، وذلك عقب خسارته لـ أبرز معاقله هناك لصالح قوات "نظام الأسد" و"قسد" من الجانب السوري، ولـ صالح القوات العراقية و"الحشد الشعبي" من الجانب العراقي.

 

شارك برأيك

أشهر الوسوم