icon
التغطية الحية

غوتيريش يعلن التوصل لاتفاق على تشكيل لجنة صياغة الدستور السوري

2019.09.19 | 11:09 دمشق

أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن التوصل لاتفاق على تشكيل لجنة صياغة الدستور السوري، في خطوة تعتبرها المنظمة الأممية مدخلاً أساسياً للعملية السياسية.

وقال غوتيريش خلال مؤتمر صحفي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك أمس الأربعاء "يوجد الآن اتفاق بين جميع الأطراف على تكوين اللجنة، والمبعوث الأممي غير بيدرسن يضع اللمسات النهائية مع الأطراف في ما يتعلق بالاختصاصات ونأمل أن يتم الانتهاء من ذلك قريباً".

وأضاف "آمل أن تكون هذه خطوة مهمة للغاية في تهيئة الظروف لحل سياسي لهذا الصراع المأساوي".

تصريحات غوتيريش تأتي عقب قمة أنقرة التي جمعت زعماء روسيا وتركيا وإيران، حيث ناقشت القمة تشكيل وإطلاق اللجنة الدستورية، وشدد الزعماء على ضرورة حل الصراع من خلال العملية السياسية، التي يقودها السوريون برعاية الأمم المتحدة.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في المؤتمر الصحفي الذي أعقب القمة "قررنا خلال اجتماع القمة الثلاثي حول سوريا، مباشرة اللجنة الدستورية أعمالها في أقرب وقت ممكن، ويمكنني القول إنه لم تبق عوائق أمام عملها".

وتعمل الأمم المتحدة منذ أشهر عديدة على تشكيل هذه اللجنة التي يجب أن تتألف من 150 عضواً، 50 منهم يختارهم النظام، و50 تختارهم المعارضة، و50 يختارهم المبعوث الخاص للأمم المتحدة بهدف الأخذ في الاعتبار آراء خبراء وممثّلين للمجتمع المدني.

ولم يتم الاتفاق بعد على الأسماء في اللائحة الثالثة التي تثير خلافات بين النظام والأمم المتحدة، إلا أنّ دبلوماسيين أفادوا أنّ الخلاف بين الطرفين تقلّص خلال الصيف إلى اسم واحد فقط على هذه اللائحة.

وفي حين تطالب المعارضة بصوغ دستور جديد لسوريا، يرفض النظام ذلك مقترحاً مناقشة الدستور الحالي وإدخال تعديلات عليه.