icon
التغطية الحية

غارات إسرائيلية على قطاع غزة رداً على صواريخ استهدفت سيدروت

2018.06.27 | 17:24 دمشق

غارات إسرائيلية على مواقع فلسطينية في قطاع غزة (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي رصده فجر اليوم الأربعاء، 12 عملية إطلاق صواريخ من قطاع غزة، على مدينة سيدروت، متهماً حركة حماس، بالمسؤولية عن ذلك، في حين لم تعلن أي جهة فلسطينية، مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ من القطاع.

وقال الجيش على صفحته في تويتر إن نظام الدفاع الجوي المعروف باسم القبة الحديدية، اعترض 3 عمليات منها، كما أنه قام بالرد على إطلاق القذائف، باستهداف مركزي مراقبة تابعين لحركة حماس شمال غزة.
كما أقر الجيش بمسؤوليته عن قصف سيارة ناشط في حماس وسط قطاع غزة، لدوره في "إطلاق الحرائق والعبوات الناسفة" حسب بيان جيش الاحتلال.

ومن جهته قال فوزي برهوم، الناطق باسم حركة حماس في تصريح صحفي إن "تصعيد الاحتلال وتعمّد استهدافه للمتظاهرين السلميين والمقاومين الفلسطينيين استدعى سرعة رد المقاومة"، دون أن يعلن بشكل صريح عن مسؤولية حركته عن إطلاق الصواريخ.
وأضاف برهوم أن "رد المقاومة يأتي في إطار جهوزيتها التامة للقيام بواجبها في الدفاع عن شعبنا وحماية مصالحه".

يذكر أن طائرة عسكرية إسرائيلية، قد قصفت مساء أمس الثلاثاء، مجموعة من مطلقي الطائرات الورقية والبالونات الحارقة، على الحدود الشرقية لبلدة بيت حانون شمالي قطاع غزة، دون الإعلان عن وقوع إصابات
وكان الجيش الإسرائيلي، قد شنّ غارات خلال الأسبوعين الماضيين، على مواقع لحركة حماس، قال إنها ردٌ على إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة
وتواجه إسرائيل معضلة، في التصدي لظاهرة الطائرات والبالونات الحارقة، التي بدأت بالتزامن مع انطلاق مسيرات العودة، نهاية مارس/آذار الماضي
ويسود جدل في الحكومة الإسرائيلية حول سبل مواجهة الظاهرة، إذ يرى بعض أركان الحكومة مثل رئيسها بنيامين نتنياهو ووزير الحرب أفيغدور ليبرمان ضرورة تجنب قتل مطلقي هذه الطائرات لتأثير ذلك السلبي على صورة إسرائيل عالميا، في حين يرى وزراء آخرون مثل نفتالي بينيت وجلعاد أردان بضرورة السماح للجيش بقتلهم.
وناقش المجلس الإسرائيلي الوزاري المصغر، قضية الطائرات الورقية والبالونات الغزية المشتعلة لكنه لم يصدر أية قرارات تتعلق بها
وحسب معطيات كشفتها لجنة الأمن والخارجية بالكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، الأسبوع الماضي، فإن الطائرات الورقية الحارقة التي يطلقها فلسطينيون من القطاع، أسفرت عن اندلاع أكثر من 400 حريق بتلك المستوطنات.