icon
التغطية الحية

عون يجدد دعوته لعودة اللاجئين السوريين دون انتظار الحل السياسي

2018.11.26 | 20:11 دمشق

الرئيس اللبناني ميشيل عون خلال استقباله رئيس مجلس النواب البلجيكي سيغريد براك (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

جدد الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الإثنين دعوة بلاده لعودة اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلادهم دون انتظار الحل السياسي.

وقال عون خلال استقباله رئيس مجلس النواب البلجيكي سيغريد براك "الحل الأمثل لأزمة اللاجئين السوريين، هو في عودتهم إلى المناطق الآمنة في بلادهم".

وأضاف عون "إن ربط هذه العودة بالتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، يترك مجالاً للشكوك فيما يخص بقاءهم في الدول التي هم موجودون فيها؛ لا سيما وأن تجربة الشعب الفلسطيني لا تزال ماثلة أمامنا، وقد مرت 70 سنة وحل القضية الفلسطينية لم يتحقق بعد".

وطالب عون المجتمع الدولي والمنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة بتقديم المساعدات للنازحين السوريين بعد عودتهم، معتبراً ذلك بأنه يساهم في إعادة الإعمار وبناء منازلهم.

كما طالب أيضاً بزيادة المساعدات التي تقدم إلى لبنان للمساهمة في إعادة إعماره، وتعزيز اقتصاده وتطوير البنى التحتية فيه.

كما عبر عون عن استغرابه من المواقف الدولية التي تتجاهل الدعوات اللبنانية لضرورة إعادة اللاجئين السوريين.

وتذرع عون بأن ما يطلبه لبنان هو فصل الحل السياسي عن قضية اللاجئين الذين قال إنهم يستطيعون العودة إلى مناطق آمنة على حد وصفه خصوصاً بعد تحقيق مصالحات في عدد من المناطق.

وتطرق عون إلى القانون اللبناني الذي ينص على منع توطين الفلسطينيين في لبنان.

وتجاهل عون خلال حديثه تدهور الأوضاع الأمنية في مختلف المناطق السورية الخاضعة لسيطرة النظام وحملات الملاحقة الأمنية من قبل مخابرات النظام، بالإضافة للدمار الهائل في مختلف المناطق التي ينتمي إليها اللاجئون بسبب الآلة العسكرية للنظام.

يذكر أن عدد السوريين اللاجئين في لبنان يقدر بنحو مليون ونصف، بينما تقول المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إنهم أقل من مليون.