icon
التغطية الحية

عمرها أكثر من 500 عام تعرف على المقاهي العثمانية بإسطنبول(فيديو)

2019.01.30 | 14:01 دمشق

مقهى عثماني في حي بلاط بإسطنبول(الأناضول)
تلفزيون سوريا - الأناضول
+A
حجم الخط
-A

كتب قديمة، صحف تحمل تواريخ القرن الماضي أو ما قبله، أدوات موسيقية كلاسيكية، أسقف من الأعمدة الخشبية، أرضية من الحجر الطبيعي، كراسي وطاولات خشبية عتيقة، كل هذا يجتمع في المقاهي الكلاسيكية بإسطنبول.

ثقافة المقاهي في إسطنبول، تختلف عن نظيراتها في الشرق، فهي ليست وليدة اللحظة، بل يمتد عمرها إلى أكثر من 500 عام، منذ أن وطأت أقدام العثمانيين مدينة القسطنطينية.

وفي بداية تأسيس الدولة العثمانية، ازدادت أعداد المقاهي، وباتت تشكل بؤرةً لتكوين الحياة والنسيج الاجتماعي لدى الشعب التركي، وأصبحت كساحة عامة، يلتقي فيها المثقفون والسياسيون والفنانون والرسامون والشعراء وغيرهم، بهدف تبادل الآراء والمعلومات، وقضاء وقت ممتع.

وتذكر المصادر التاريخية، أن الدولة العثمانية ضمّت ما يقارب من 600 مقهى، أبرزها في إسطنبول بعهد السلطان سليم الثاني والسلطان مراد الثالث، لكن السلطان مراد الرابع أمر في فترة حكمه بتحديد وإغلاق كل المقاهي في إسطنبول بسبب ظهور أفكار وولادة حركات مناهضة للحكم فيها.

وما أن تدخل بعض المناطق في إسطنبول، كمنطقة "بلاط"، الشهيرة بالمقاهي والمطاعم الكلاسيكية، حتى تشعر أنك في القرون الوسطى، نظراً لخلو المحال والمقاهي من أي مظهر يوحي بالحداثة والتطور، بل حتى العربات يحظر سيرها في بعض المناطق.

وتقع منطقة بلاط، التي تحوي على مقاهٍ تشبه أجواء المتاحف، على الساحل المقابل لمنطقة تقسيم، في منطقة الفاتح، وهي محاذية لسور القسطنطينة، حيث تعتبر المنطقة من أكثر الأماكن تاريخيةً في إسطنبول.

وحول الأدوات، التي تقدم بها المشروبات والمأكولات، فهي تخلو أيضاً من مظهر الحداثة، فتجد أكواب الشاي على الشكل العثماني التقليدي، مزخرفةً بالرسوم العثمانية، وتقدم القهوة مع قطعة من الحلوى وكوب صغير من الماء على غرار التقاليد العثمانية، بخلاف المقاهي التي تقدم القهوة لوحدها.

وفي فصل الشتاء، يتم تشغيل المواقد النارية الطبيعية "مواقد الحطب" داخل المقاهى، حيث تخلو من التدفئة المركزية، من خلال الحطب الطبيعي الذي يتم تزويده للموقدة "المدفئة" من وقت لآخر، ليعيش الزائر أجواء الدفء الطبيعية.

أما عن المباني في منطقة بلاط، فغالبيتها يزيد عمرها عن 70 عاماً، ويصل عمر بعض الأبنية فيها إلى أكثر من 300 سنة، ويحيط المقهى أربعة جدران مغطاة بالأحجار الطبيعية.

زيارة منطقة بلاط، لا تقتصر على الأتراك فقط، بل يأتيها السياح من جميع أنحاء العالم لالتقاط الصور التذكارية، لاسيما هواة التصوير، ويشكل الأتراك النسبة الأكبر منهم، يليهم الأوروبيون والعرب، نظراً لوقوع المكان في قلب الأماكن التاريخية، وبجانب العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية، كجامعة "قدير هاص" الدولية.

كلمات مفتاحية