على امتداد مئات الأمتار... طابور الغاز الأطول في سوريا (فيديو)

طابور غاز في مدينة اللاذقية (إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو من مدينة اللاذقية، لطابور طويل من مئات المواطنين للحصول على إسطوانة غاز، وذلك ضمن أزمة المحروقات المتزايدة التي تعاني منها مناطق النظام، وانخفاض سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار.

ونشرت صفحة "اللاذقية الآن" على الفيسبوك تعليقاً على مقطع الفيديو " من حي الدعتور إلى الجمارك إلى شارع بور سعيد، والحال يتفاقم أكثر فأكثر".

 

 

وتشهد مناطق سيطرة النظام منذ أسابيع، نقصاً كبيراً بالمحروقات بشكل عام والغاز بشكل خاص، حيث وصل سعر أسطوانة الغاز الواحدة إلى 17 ألف ليرة سورية، وانتشرت العديد من الصور ومقاطع الفيديو التي تظهر طوابير من عشرات المواطنين في مدن عدة للحصول على أسطوانة.

وأدت هذه الأزمة المتفاقمة داخل مناطق سيطرة النظام إلى انتشار موجة انتقادات كبيرة طالت "نظام الأسد" من قبل موالين له، وذلك في ظل عجز النظام عن تأمين أدنى متطلبات المعيشة للشعب، والظروف القاسية التي تواجه السكان، خاصة بعد إصدار قوانين زادت من تضييق الخناق عليهم.

وزادت الأوضاع المعيشية سوءاً في اليومين الماضيين، بعد انخفاض سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار، حيث سجلت الليرة اليوم 532 أمام الدولار في العاصمة دمشق، كما ارتفع سعر غرام الذهب اليوم الخميس بقيمة ألف ليرة، وترتّب على ذلك ارتفاع ملحوظ في الأسعار وخاصة المواد الغذائية الأساسية.

وأعلنت مديرية حماية المستهلك التابعة لـ “النظام" في وقت سابق، أن عائلة مكونة مِن 5 أفراد تحتاج إلى (150 ألف ليرة سورية) شهرياً مِن أجل الطعام، خاصة أن العام الحالي سيشهد تخفيضاً للدعم الاجتماعي مع خفض مخصصات الفرد مِن مادة الخبز، نتيجة انخفاض ميزانية العام 2019 التي أقرّتها "حكومة النظام" بـ 8.9 مليار دولار.

شارك برأيك

أشهر الوسوم