icon
التغطية الحية

"عكل الجبهات".. أول فيديو كليب لأغنية راب في إدلب "تعرّي الجميع"

2019.09.20 | 19:09 دمشق

الغلاف الرسمي لأغنية "عكل الجبهات" لمغني الراب السوري أمير المعراوي (إنترنت)
تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

أصدر الشاب أمير المُعَرّي أغنيته الراب الرسمية الأولى "عكل الجبهات"، والتي تم تصوير الفيديو كليب الخاص بها في مناطق عدة من محافظة إدلب، بمشاركة 62 مدنياً، في محاولة منه لـ "تعرية" كل الأطراف الدولية المتدخلة في الملف السوري والتنظيمات "التي تتلاعب بمصير المحافظة".

مغني الراب السوري أمير المُعَرّي، من مدينة معرة النعمان جنوبي إدلب، نشر الفيديو كليب لأغنيته الرسمية الأولى يوم الأربعاء الفائت على قناته في يوتيوب.

 

 

وقال أمير على صفحته في فيسبوك إنّ الفيديو كليب تم تصويره في مناطق عديدة داخل محافظة إدلب خلال شهري آب وأيلول من العام الجاري، "في الوقت نفسه الذي كان النظام السوري وحليفه الروسي يقصفان المنطقة".

 

 

 

 

 

وذكر أمير أن 62 مدنياً شاركوا في تصوير الفيديو كليب، بينهم نساء وأطفال وناشطون وكوادر من الدفاع المدني ومسعفون، وأشاد بشجاعتهم وتضمانهم مع "رسالة الأغنية المُعرّية لكل الأطراف والتنظيمات التي تتلاعب حاليًّا بمصيرنا".

ونوّه أمير في حديثه لموقع تلفزيون سوريا، أن كادر العمل والتصوير لم يلق أية صعوبات لإقناع المدنيين بالمشاركة في التصوير، حيث تقبّل جميعهم الفكرة بعد شرحها لهم وأبدوا إعجابهم بها.

وقال أمير إنه بدأ بغناء الراب منذ نحو عام، وإن فكرة الأغنية التي ألّف هو كلماتها، جاءت نتيجة للمؤتمرات الدولية التي يتم عقدها بشأن "الشمال المحرر".

وتطرق في أغنيته إلى واقع التعليم المتردي في الشمال السوري، وأضاف في حديثه "يوجد ما بين ألفين و 3 آلاف طالب جامعي – أنا واحد منهم - حُرموا من التعليم بعد إغلاق جامعاتهم مؤخراً من قبل الائتلاف وحكومة الإنقاذ".

وأوضح المُعَرّي أن الأغنية تحمل رسالة توعية للشعب، ورسالة أخرى موجهة للمجتمع الدولي "بأن ليس كل مَن في إدلب هم إرهابيين".

ولفت أمير في أغنيته إلى الانتهاكات التي تقوم بها الحكومة الروسية بحق عدد من مغني الراب المناهضين لها، مثل "برار هاسكي" الذي اعتقلته الحكومة الروسية في تشرين الأول من العام الفائت عندما قدم عرضاً غنائياً مرتجلاً بعد إلغاء عرضه في مدينة كراسنودار الروسية جنوب البلاد.

"هاسكي" البالغ من العمر 26 عاماً والذي حققت تسجيلاته على موقع يوتيوب العام الفائت أكثر من 6 ملايين مشاهدة، يُعرف بأن أغانيه تركّز في الحديث عن فساد الحكومة والمشكلات الاجتماعية كالفقر والحالة القمعية لدى أجهزة الأمن.

ولم تقتصر انتهاكات الحكومة الروسية على ذلك، فقد ألغت عشرات الحفلات لعدد من مغني الراب، من بينهم المغني "غون فلود"، كما حذفت عشرات المقاطع لهم من على موقع يوتيوب.

وحول فريق العمل، بيّن أمير أن هذا العمل الفني الذي يعد الأول من نوعه في الشمال المحرر، هو من إخراج غياث أيوب صاحب فلم "لسه عم تسجل" الذي نال عدداً من الجوائز العالمية، والمنتج الموسيقي هو مغني الراب اللبناني مازن السيد (الراس)، وتصوير عبدالرحمن إسماعيل وشابين آخرين.

وأشار المغني أمير إلى أنهم بصدد العمل على أغنية جديدة لكن الظروف المأساوية الحاصلة في إدلب جراء هجمات النظام وروسيا ونزوح أمير من مدينته معرة النعمان قد تأخّر صدورها.