icon
التغطية الحية

طائرة أردوغان الرئاسية تنفذ أول هبوط في مطار إسطنبول الجديد

2018.06.21 | 21:06 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أقلعت الطائرة التي استقلها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من مدينة غازي عنتاب، لتكون أول طائرة تهبط على أرض مطار إسطنبول الثالث الذي يعتبر أكبر مطار في العالم.

وبحسب وكالة الأناضول فإن الطائرة "TC-ANK" الخاصة بالرئيس التركي أقلعت اليوم الخميس، من مدينة غازي عنتاب بعد إلقائه كلمة في تجمع انتخابي في المدينة الواقعة جنوب تركيا، متجهة إلى إسطنبول، وبالتحديد لمطار إسطنبول الثالث، لتكون أول طائرة تهبط في المطار الذي سيتم افتتاحه بشكل رسمي بعد أشهر قليلة.

وستهبط الطائرة الرئاسية في المهبط الأول البالغ طوله 3 آلاف و750 مترا وعرض 60 مترا.

وكان وزير المواصلات الاتصالات والنقل البحري التركي أحمد أرسلان قال في نهاية شهر أيار الماضي بأن المطار الجديد سيقدم خدمات لـ 200 مليون شخص سنويا.

ووفق تطلعات المسؤولين الأتراك فإن المطار سيكون له دور مهم في تحقيق تركيا لأهدافها الاقتصادية المتمثلة بدخول قائمة أكبر 10 اقتصادات في العالم بحلول العام 2023، والذي يمثل الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية.

من المتوقع أن يسهم المطار الثالث الذي شارفت أعمال بنائه على النهاية بـ 4.9% من إجمالي الدخل المحلي في تركيا بعد انطلاقه، إلى جانب 79 مليار دولار أرباح إضافية، حيث يعتبر أكبر مطار يبنى من الصفر في العالم.

وتأتي خطوة الرئيس التركي في الهبوط بمطار إسطنبول الجديد في إطار حملته لخوض الانتخابات الرئاسية والبرلمانية يوم الأحد القادم.

ويحاول الرئيس التركي من خلال هذه الخطوة تدعيم موقفه لدى الناخبين الأتراك من خلال التركيز على الإنجازات التي قامت بها حكومته خلال 16 عاماً الماضية.