icon
التغطية الحية

صويلو يلتقي العبدة لبحث موضوع اللاجئين السوريين في تركيا

2019.07.24 | 21:07 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

استقبل وزير الداخلية التركية سليمان صويلو اليوم الأربعاء رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أنس العبدة في العاصمة التركية أنقرة، وبحث معه أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا، وخصوصا الإجراءات الأخيرة في مدينة إسطنبول.

وبحسب الدائرة الإعلامية للائتلاف فإن العبدة أكد للوزير التركي أن الأولويات الأساسية لعمل الائتلاف خلال الفترة القادمة، هي العناية بشؤون السوريين في تركيا والقيام على خدمة أمورهم.

ونقل العبدة لصويلو مقترحات وطلبات مهمة، كما بحث معه سبل تعزيز الشراكة للوصول إلى حلول عملية، واصفاً اللقاء بالمثمر والناجح، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة يرأسها كل من معاون وزير الداخلية التركي، إسماعيل تشاطقلي، ورئيس الائتلاف الوطني.

وأشار رئيس الائتلاف إلى أن الهدف من اللجنة هو أن يكون هناك صوت واحد للسوريين ورسالة واحدة تصل بشكل مباشر للمعنيين من طرف الحكومة التركية والعكس، إضافة إلى تنسيق العمل والوصول إلى وضع الحلول المناسبة لقضايا اللاجئين والمقيمين السوريين في تركيا.

وأوضح أن اللجنة ستبدأ عملها بشكل مباشر، كما سيتم عقد عدة لقاءات أخرى في المستقبل القريب مع عديد من الجهات الرسمية، لتحقيق أكبر قدر من التعاون، مضيفاً أن هناك تحركات عديدة وممنهجة للائتلاف الوطني من أجل التواصل مع الجميع.

هذا ومن المقرر أن يعقد العبدة بداية الأسبوع القادم مؤتمراً صحفياً لشرح نتائج عمل اللجنة والقرارات التي تم التوصل إليها مع الحكومة التركية بداية الأسبوع القادم.

ويأتي لقاء العبدة وصويلو بعد الحملة الكبيرة لترحيل اللاجئين السوريين من مدينة إسطنبول، ممن لا يحملون وثيقة الحماية المؤقتة، أو لديهم وثيقة حماية مؤقتة تابعة لولايات تركيا أخرى وليس لديهم إذن سفر.

ويوم الإثنين الماضي قالت ولاية إسطنبول في بيان إن عناصر الأمن "مستمرون في عمليات إلقاء القبض على الداخلين إلى بلادنا بطريقة غير شرعية، ونقوم بإخراجهم من البلاد، وذلك في إطار مكافحتنا للهجرة غير الشرعية".

وأضاف البيان فيما يخص اللاجئين السوريين "الأجانب من الجنسية السورية الذين ليسوا تحت الحماية المؤقتة (غير مسجلين أو ليست لديهم إقامة) سيتم ترحيلهم إلى المحافظات المحددة من قبل وزارة الداخلية"، دون إبعادهم خارج البلاد.