شاهد.. أول تحليق لـ أكبر طائرة في العالم

الطائرة الأكبر في العالم "روك" تحلّق لأول مرة في أميركا (إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات

حلّقت أكبر طائرة في العالم بأوّل رحلة لها، صباح أمس السبت، فوق صحراء "موهافي" في ولاية كاليفورنيا جنوبي الولايات المتحدة الأميركية.

وظلّت الطائرة البيضاء التي أٌطلق عليها (روك)، محلّقةً لـ أكثر مِن ساعتين، قبل أن تهبط في ميناء "موهافي" الجوي والفضائي، وسط تهليل المئات مِن الحضور، حسب ما ذكر موقع "عربي بوست".

وتعتبر الطائرة "روك" الأكبر على الإطلاق، لأن طولها يساوي طول ملعب لـ كرة قدم في الولايات المتحدة، وزُوّدت بـ 6 محركات، وتضم جسمين متصلين بعضهما ببعض مِن خلال جناح مشترك.

 

ميّزات الطائرة الأكبر في العالم

وأقصى سرعة بلغتها الطائرة خلال رحلتها هو (305 كيلومترات في الساعة)، وأقصى ارتفاع هو (17 ألف قدم)، والطائرة مصنوعة مِن الكربون المركّب، وهي مِن صنع شركة "ستارتولونش سيستمز".

الطائرة "روك"، مصمّمة أيضاً لـ إطلاق صواريخ ومركبات فضاء يصل وزنها حتى (230 ألف كيلوغرام) تقريباً، على ارتفاع (35 ألف قدم/ 10 كم)، وقالت الشركة المصنّعة، إنها تعتزم إطلاق أول صواريخها في العام المقبل على أقرب تقدير.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "ستراتولونش" (ين فلويد) في بيان نُشر على موقع الشركة "يا لها من رحلة أولى رائعة"، مضيفاً "تعزز رحلة اليوم مهمتنا لتقديم بديل مرن لأنظمة الإطلاق الأرضية.. نحن فخورون جداً بفريق ستراتولونش، وطاقم رحلة اليوم".

يشار إلى أن "بول ألن" الذي شارك "بيل غيتس" في تأسيس شركة "مايكروسوفت" عام 1975، أعلن عام 2011 عن تأسيس شركة "ستراتولونش سيستمز" بتمويل خاص، ولكنه توفي أواخر العام المنصرم، بعد لحظات مِن الكشف عن تطوير الطائرة، ولم يرَ إنجازها.

 

 

شارك برأيك

أشهر الوسوم