icon
التغطية الحية

سوريون وعرب في أنقرة يحضرون "ليلة سقوط" النظام

2018.03.17 | 20:03 دمشق

لقطة من فلم "ليلة السقوط" للمخرج الفلسطيني نورس أبو صالح
تلفزيون سوريا - الأناضول
+A
حجم الخط
-A

عُرض في العاصمة التركية أنقرة اليوم السبت فيلم درامي قصير بعنوان "ليلة السقوط" للمخرج الفلسطيني نورس أبو صالح، الذي يصوّر أحداثاً تخيّلية لسقوط نظام بشار الأسد.

وجاء عرض الفلم خلال فعالية فنية، بمناسبة الذكرى السابعة للثورة السورية ضد بشار الأسد الأسد، بحضور العشرات من اللاجئين السوريين في تركيا ومن أبناء الجالية العربية.

وحضر الفاعلية النائب في البرلمان التركي خليل أوزجان، والمخرج الفلسطيني نورس أبو صالح، والمنشد السوري يحيى حوى، حيث نظمتها جمعية "همة" الشبابية السورية، تحت عنوان "وسنبقى أحراراً".

وفي كلمته خلال الفعالية، قال أوزجان إن "فتح تركيا حدودها أمام اللاجئين السوريين الهاربين من القصف والدمار الذي تسبب به بشار الأسد، هو أقل واجب ممكن أن يقدمه الأتراك لأشقائهم وجيرانهم السوريين".

وأضاف: "سنبذل كلَّ جهودنا من أجل الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، وستقف أنقرة في وجه كلِّ من يسعى لتقسيم سوريا مهما كان الثمن".

ويعرض فلم "ليلة السقوط" لحظات من تاريخ من الثورة السورية، ويلخّص الواقع الذي عاشته البلاد منذ 15 من مارس/آذار 2011.

ويقدّم الفيلم تصوراً تخيّليا لليلة "سيسقط فيها نظام بشار الأسد، والفرحة التي ستعمُّ على الشعب احتفالًا بهذا السقوط"، حسب تصور المخرج. وإلى جانب عرض الفيلم الدرامي، شهدت الفعالية عروضاً تجسد الثورة السورية منذ انطلاقها.

واستقبلت تركيا خلال السنوات السبع الماضية، نحو مليون ونصف المليون لاجئ سوري، حسب معطيات إدارة الطوارئ والكوارث التركية.