سوريا..أخطر بلدان العالم على الفتيات

فتيات سوريا لاجئات في مخيم الزعتري بالأردن(رويترز)
تلفزيون سوريا-متابعات

صنفت منظمة كير الإنسانية سوريا كأحد أخطر البلدان على الفتيات في العالم، حيث كن الأكثر تأثرا بأزمة اللجوء التي شهدتها سوريا خلال السنوات الماضية.

وبلغ عدد الفتيات اللاجئات السوريات 2.8 مليونين، معظمهن يتعرضن لخطر الزواج المبكر والانقطاع عن المدرسة والتعليم.

وقال الأمين العام للمنظمة في ألمانيا كارل أوتو تسينتل إنه "في سوريا تُسلب الفرص المستقبلية من الفتيات، حيث يعملن عوضاً عن الدراسة".

وصنف التقرير أخطر 13 أزمة لجوء على الفتيات جاءت أزمة اللجوء السورية في المقدمة، تلاها القرن الإفريقي حيث يبلغ عدد الفتيات اللاجئات 1.3مليون، وتبلغ نسبة المنقطعات عن الدراسة منهن أكثر من نسبة الشباب.

وأشار تقرير للمنظمة بعنوان"بعيداً عن الوطن: أسوأ 13 أزمة لجوء بالنسبة للفتيات"، بمناسبة اليوم العالمي للفتاة يوم أمس، لوجود 17 مليون فتاة لاجئة حول العالم.

ومن البلدان الخطرة على الفتيات اليمن وأفغانستان وجنوب السودان وبحيرة تشاد والعراق وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأوكرانيا وفنزويلا وميانمار، حسب التقرير.

وأضاف أن أكثر من ثلثي النساء والفتيات في جنوب السودان تعرضن للاغتصاب أو العنف الجسدي، وتقل نسبة الفتيات اللواتي يتعلمن في المدارس ثلاث مرات عن الدول الآمنة التي لاتعاني حروبا.

في حين بلغت نسبة الفتيات اللواتي يتعرضن لخطر استخدامهنّ كقنابل بشرية في شمال شرق نيجيريا أربعة أضعاف الشباب، وفي اليمن فإن أكثر من ثلثي الفتيات تزوجن قبل بلوغهنّ.

شارك برأيك

أشهر الوسوم