روسيا: الانتهاء من اللجنة الدستورية اقترب

المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف (يمين)، ونائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات

قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، اليوم الجمعة، إن العمل على تشكيل اللجنة الدستورية السورية "تقدم بشكل ملحوظ، ويمكن الانتهاء منه في أقرب وقت"، وذلك بعد تصريحات تركية مشابهة.

وذكر فيرشينين للصحفيين في بروكسل: "لقد التقيت بالممثل الأمريكي الخاص حول سوريا، جيمس جيفري مع عدد من الوفود، الذين أكد جميعهم على ضرورة الإطلاق المبكر لهذه اللجنة الدستورية، واستكمال تشكيلها".

وأضاف المسؤول الروسي أنه "دون الكشف الآن عن كل تفاصيل التعاون الدبلوماسي الحالي، يمكنني أن أقول إننا أحرزنا تقدماً ملحوظاً للانتهاء في أقرب وقت من تشكيل اللجنة الدستورية السورية". ولفت إلى أن تنفيذ هذا العمل يتم "بالتنسيق مع الدول الثلاث الضامنة، وكذلك بالتنسيق الوثيق مع الممثل الخاص للأمم المتحدة لسوريا".

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش قد قال في بروكسل إن تشكيل اللجنة الدستورية بات في المرحلة الأخيرة. وأوضح أنه بعد تشكيل اللجنة الدستورية، سوف يتأسس الجو المناسب لإجراء انتخابات عادلة وحرة في سوريا تحت رقابة الأمم المتحدة.

يذكر أن اللجنة الدستورية تتألف من 150 شخصاً يعين النظام والمعارضة الثلثين مناصفة، بينما يختار المبعوث الأممي إلى سوريا الثلث الأخير من المثقفين ومندوبي منظمات من المجتمع المدني السوري.

وتم الاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية الذي جرى في شهر كانون الثاني من  العام الماضي خلال مؤتمر "سوتشي" في روسيا، وتأمل الأمم المتحدة أن تنجح هذه اللجنة في مهمتها، لتحقيق انفراجة على طريق إيجاد حل سياسي في سوريا.

شارك برأيك

أشهر الوسوم