icon
التغطية الحية

رقعة الاحتجاجات في السودان تتوسع إلى مدن جديدة

2018.12.24 | 00:02 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

اتسعت رقعة الاحتجاجات المنددة بالأوضاع الاقتصادية والغلاء في السودان اليوم الأحد إلى مدينتي أم روابة بولاية شمال كردفان والترتر بولاية جنوب كردفان.

ونقلت وكالة الاناضول عن شهود عيان قولهم بأن خمسة من المحتجين أصيبوا برصاص الأمن في مدينة أم روابة، حيث تم نقلهم إلى المشافي لتلقي العلاج.

وخلال الاحتجاجات أضرم عشرات المحتجين النار بإطارات السيارات في شوارع عدة من مدينة أم روابة ورفعوا شعارات تطالب بـ إسقاط النظام السوداني.

كما تحدث شهود عيان عن خروج عشرات المحتجين في مدينة الترتر مرددين هتافات منددة بالغلاء والتردي المعيشي مطالبين بـ"إسقاط النظام".

سياسياً استدعت وزارة الخارجية السودانية اليوم الأحد، سفير الكويت لدى البلاد بسام مبارك القبندي على خلفية طلب سفارته من مواطني بلاده عدم زيارة السودان ودعوة الكويتيين الموجودين هناك إلى المغادرة.

وقال السفير الكويتي، وفقا للبيان، إن "الإجراء لم يكن مقصود منه أي إشارات ذات بعد سياسي أو أن الأوضاع في السودان غير آمنة".

وأوضح أن الإجراء "قصد به تنبيه بعض المواطنين الكويتيين الذين يأتون إلى السودان دون علم السفارة لممارسة أعمال خيرية أو للصيد أو لقضايا خاصة بهم بأن ثمة أحداث في بعض الولايات حتى لا تتعرض حياتهم للخطر".

وتشهد عدة مدن سودانية منذ يوم الأربعاء الماضي مظاهرات أسفرت عن مقتل 8 أشخاص بحسب السلطات بينما تقول المعارضة السودانية بأن عدد القتلى بلغ 22 شخصاً.

كلمات مفتاحية