دول عربية وإسلامية بينها سوريا تحدّد أول أيام رمضان لعام 2019

دول عربية وإسلامية تعلن عن أول أيام شهر رمضان (إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات

حدّدت بعض الدول العربية والإسلامية (بينها سوريا)، أمس السبت، أن يوم غدٍ الإثنين أول أيام شهر رمضان المبارك لـ عام 2019، في حين تتحرى دول أخرى رؤية الهلال اليوم الأحد لـ إثبات أول أيام رمضان.

وأصدر "مجلس الإفتاء" التابع للمجلس الإسلامي السوري، أمس، بياناً جاء فيه إنه "تحرّى هلال رمضان مساء أمس السبت، عن طريق لجانه في الداخل، وكذلك متابعة ثبوته في الدول المجاورة كـ(الأردن والسعودية وتركيا)، ولم تثبُت رؤيته، مضيفاً أن اليوم الأحد هو المتمم لشهر شعبان، وعليه فإن يوم غدٍ الإثنين هو أول أيام شهر رمضان.

كذلك، ذكرت "إدارة الأوقاف والإفتاء والشؤون الدينية" في مناطق سيطرة الجيش السوري الحر بريف حلب، أن اليوم الأحد هو المتمم لشهر شعبان الجاري، وأن يوم غدٍ الإثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك لـ عام 1440هـ/ 2019م.

في مناطق سيطرة "نظام الأسد"، أعلنت "وزارة الأوقاف" التابعة لـ"حكومة النظام"، أنها ستتحري مساء اليوم الأحد، هلال رمضان لتحديد أول أيامه، رغم أن الجمعية الفلكية السورية التابعة لـ"حكومة النظام" أيضاً أعلنت، يوم 20 نيسان الفائت، أن يوم الإثنين (6 أيار 2019) سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1440، وذلك وفقاً للحسابات الفلكية التي تقوم بها.

وأعلنت دول (قطر والكويت والسعودية والإمارات وليبيا واليمن والصومال والعراق) عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان عقب مغيب شمس أمس السبت، ليكون بعد غدٍ الاثنين أول أيام شهر رمضان، في حين تتحرى عدد من الدول ومنها (مصر وفلسطين والأردن وتونس والجزائر وموريتانيا والمغرب وسلطنة عمان والبحرين) رؤية الهلال اليوم الأحد.

أمّا في تركيا، فقد أعلنت رئاسة الشؤون الدينية في بيان، أمس، أن يوم غدٍ الإثنين هو غرة رمضان، وفق الحسابات الفلكية التي تعتمدها البلاد، كما تعتمدها كثير مِن الدول وتعدها المرجع الرسمي لـ تحديد جميع المواسم والأعياد وشهر رمضان.

وتعمل مختلف الدول الإسلامية (أو ذات الغالبية المسلمة) على تحرّي رؤية الهلال بنفسها، وعلى ذلك علّق (يوسف القرضاوي) الرئيس السابق للاتحاد العالمي لـ علماء المسلمين قائلاً "الذي أحب أن أنبه عليه أننا إذا كنا لم نصل إلى وحدة المسلمين في العالم حول رؤية الهلال؛ فالواجب أن نحرص على وحدة المسلمين في كل بلد، بحيث يصومون معاً ويفطرون معاً".

يشار إلى أن شهر رمضان لـ عام 2019، يأتي في ظل معاناة كبيرة يعيشها المدنيون بالشمال السوري مِن غلاء في أسعار المواد الغذائية وارتفاع إيجار المنازل، فضلاً عن القصف المستمر لـ روسيا و"نظام الأسد"، الذي يستهدف مدنهم وبلداتهم وقراهم.

شارك برأيك

أشهر الوسوم