icon
التغطية الحية

خلوصي أكار: أميركا تبدي مرونة حول المنطقة الآمنة شمال سوريا

2019.05.03 | 14:05 دمشق

أكار يزور المعرض الدولي للصناعات الدفاعية "آيدف" في إسطنبول (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن أميركا تبدي مرونة حول طلب تركيا إقامة منطقة آمنة شمال سوريا، خالية من قوات PKK و YPGالتي تصنفها أنقرة على قائمة الإرهاب.

وأضاف أكار في لقاء بثته شبكة (إن تي في) التركية " الولايات المتحدة حليفنا وشريكنا الاستراتيجي لا تختلف مع طلبنا بإزالة  PKK Ypg من المنطقة في أسرع وقت ممكن ، وجمع أسلحتهم ونقلها على بعد 30-40 كم جنوب حدودنا. نرى أن هناك بعض المرونة في هذا الموقف".

وحول طبيعة القوات التي ستنتشر في المنطقة الآمنة أوضح أكار " أنه لا ينبغي أن يكون هناك أي شكل من أشكال الوجود لـ YPG. في السابق اقترحت الولايات المتحدة  تقديم قوات برية من دول حلف شمال الأطلسي للمشاركة. لكن لم يرد أحد على هذا الاقتراح".

وأوضح أكار أن المباحثات التي أجراها الأربعاء الماضي مع المبعوث الأميركي الخاص لسوريا جيمس جيفري والوفد المرافق له، كانت مفيدة وإيجابية.

وفي شباط الماضي شدد الرئيس رجب طيب أردوغان، على ضرورة إشراف تركيا على المنطقة الآمنة المحتملة شمال شرقي سوريا، بعد إعلان البنتاغون عن بقاء بضع مئات من القوات الأميركية في المنطقة، كجزء من قوة دولية لإقامة منطقة آمنة، إضافة لقوة متعددة الجنسيات.