جيفري يؤكد رفض واشنطن سيطرة نظام الأسد على شمال شرق سوريا

جيمس جيفري المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات

أكد المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري رفض الولايات المتحدة الأميركية سيطرة نظام الأسد على شمال شرق سوريا بعد الانسحاب الأميركي من سوريا.

وقال جيفري خلال مشاركته في جلسة نقاشية حول سوريا في إطار "مؤتمر ميونيخ للأمن" إن استراتيجية واشنطن في شمال شرق سوريا لم تتغير موضحاً في الوقت ذاته أنّ الاستراتيجية الأميركية تنطوي أولاً على الحفاظ على الأمن في المنطقة، مما يعني عدم تأييد عودة النظام على الإطلاق.

وشدد جيفري على أنّ وجود نظام الأسد في المنطقة لا يعزز الاستقرار، بل يعزز عدم الاستقرار كما حدث في مناطق أخرى.

كما أوضح المبعوث الأميركي بأن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب أبلغت حلفاء واشنطن أكثر من مرة منذ منتصف كانون الأول الماضي أن الانسحاب الأميركي لن يكون مفاجئاً أو سريعاً، مؤكداً حرص بلاده على التشاور بشكل وثيق مع الحلفاء بشأن هذه الخطوة.

وتأتي تصريحات جيفري بالتزامن مع تصريحات الجنرال الأميركي بول لاكاميرا، قائد قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة والتي هدد فيها بإيقاف الدعم العسكري عن قوات سوريا الديمقراطية بحال تحالفها مع نظام الأسد أو روسيا.

يذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب كان قد قرر سحب القوات الأميركية من سوريا في الـ 19 من شهر كانون الأول الماضي دون تحديد جدول زمني لهذا الانسحاب.

ويقدر مسؤولون أميركيون أن عملية الانسحاب الأميركي قد تتواصل حتى شهر آذار أو نيسان المقبلين.

شارك برأيك

أشهر الوسوم