icon
التغطية الحية

جنرال أمريكي:لم نتلقَّ توجيهات جديدة حول سوريا بعد قمة هلسنكي

2018.07.19 | 23:36 دمشق

الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن جنرال أمريكي كبير اليوم بأنه لم يتلقَّ أي توجيهات جديدة بشأن الحرب في سوريا بعد أربعة أيام من بحث الصراع السوري خلال الاجتماع المغلق بين الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الفنلندية هلسنكي بحسب وكالة رويترز.

وقال الجنرال الأمريكي جوزيف فوتيل الذي يشرف على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط بصفته قائد القيادة المركزية "لم تصدر لي حتى الآن توجيهات جديدة نتيجة مباحثات هلسنكي".

وأضاف فوتيل خلال إفادة صحفية في البنتاجون "بالنسبة لنا الآن، تسير الأمور بشكل مستقر. لم نتلق أي توجيهات أخرى غير التي نعمل بموجبها في الوقت الراهن".

كما شدد فوتيل على عدم وجود تنسيق بين الجيشين الأمريكي والروسي في سوريا، مؤكداً على أن التعامل بين الجيشين رغم طابعه المهني محدود بشدة بموجب القانون الأمريكي، وقال "قانون التفويض الدفاعي الوطني يحظر علينا التنسيق والتعاون مع القوات الروسية".

كما أجاب فوتيل عما إذا كان سيتمكن من تلبية طلبات بالتعاون بقدر ما في سوريا، بأن مثل هذه الاعتبارات ستشمل بالضرورة المشرعين الأمريكيين الذين صاغوا القانون الذي يقيد التعامل بين الجيشين الأمريكي والروسي، وأي مجال (للتعاون) ينبغي أن يتوفر من خلال الكونجرس أو من خلال إعفاء يوافق عليه ويسمح لنا بالقيام بشيء مثل ذلك".

وأضاف "لم أطلب ذلك في الوقت الراهن، وسوف نرى كيف تسير الأمور".

يذكر أن ترمب قد فاجأ بعض المسؤولين العسكريين الأمريكيين عندما أكد أثناء وقوفه بجانب بوتين، أن الجيشين الأمريكي والروسي "ينسقان في سوريا" وأنهما منسجمان "ربما بشكل أفضل من قادتنا السياسيين".