icon
التغطية الحية

جمعة الحرية للمعتقلين.. الآلاف يتظاهرون في الشمال السوري

2018.09.28 | 15:09 دمشق

مظاهرة جمعة (الحرية للمعتقلين) في مدينة الباب شرق حلب -  (ناشطون)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تظاهر عشرات آلاف السوريين في عموم مدن وبلدات الشمال السوري، اليوم الجمعة، تحت عنوان (الحرية لـ المعتقلين)، نصرة لـ آلاف المعتقلين في سجون قوات "نظام الأسد"، وتأكيداً على استمرار الثورة.

وشهدت مدن وبلدات ريف حلب ومحافظة إدلب التي تسيطر عليها الفصائل العسكرية، خروج مئات آلاف المتظاهرين نصرة للمعتقلين في سجون "نظام الأسد"، واحتشدوا في الساحات الرئيسية رافعين أعلام الثورة، ولافتات تؤكّد استمرارها.

وقال أحد الناشطين في مدينة الباب شرق حلب لـ موقع تلفزيون سوريا، إنهم حضّروا قبل أيام لـ مظاهرات شعبية كبيرة ضمن جمعة (الحرية للمعتقلين) وجهّزوا الأعلام وكتبوا اللافتات، وذلك بعد التنسيق مع معظم الناشطين في المدن والبلدات بريف حلب ومحافظة إدلب.

مظاهرة جمعة (الحرية للمعتقلين) في مدينة الباب شرق حلب -  (ناشطون)

وأبرز المدن والبلدات التي شهدت مظاهرات اليوم هي (الباب، جرابلس، اعزاز، عفرين، دارة عزة، الأتارب) في ريفي حلب الشرقي والشمالي، و(إدلب، معرة النعمان، سراقب، خان شخون، الدانا، سرمدا، تفتناز، معرة مصرين) في محافظة إدلب وغيرها.

مظاهرة جمعة (الحرية للمعتقلين) في مدينة سلقين بريف إدلب -  (ناشطون)
مظاهرة جمعة (الحرية للمعتقلين) في مدينة سلقين بريف إدلب -  (ناشطون)

ورفع المتظاهرون في جميع المناطق لافتات وعبارات أكّدوا فيها مطالب الحرية والاستمرار بالثورة، وتطالب بعشرات آلاف المعتقلين المغيبين في سجون "نظام الأسد"، كما طالبوا المجتمع الدولي بوضع حد لـ جرائم روسيا و"النظام" بحق السوريين، ومحاسبة المجرمين في المحاكم الدولية.

ويشهد الشمال السوري لـ الأسبوع الخامس على التوالي، مظاهرات حاشدة وكبيرة في تجديد لـ الحراك السلمي الذي حاربه "نظام الأسد" بمختلف أنواع الأسلحة، وذلك منذ توصّل تركيا إلى اتفاق مع روسيا يمنع "النظام" والمليشيات المساندة له - بدعم روسي - مِن شنِّ عملية عسكرية ضد محافظة إدلب.

ومنذ بداية شهر تموز الجاري، كشفت دوائر "السجل المدني" في محافظات ريف دمشق وحمص وحلب وحماة، عن مصير أكثر مِن 4 آلاف معتقل (بينهم ألف معتقل مِن مدينة داريا) قتلوا "تحت التعذيب" في سجون "نظام الأسد"، إلّا أنهم قدّموا تقارير طبية تٌفيد بأنهم توفوا بـ"سكتة قلبية"، فيما وثّقت منظمة العفو الدولية التابعة لـ الأمم المتحدة، وفاة أكثر مِن 17 ألف معتقل في سجون "نظام الأسد" خلال خمس سنوات، مشيرة إلى روايات وصفتها بـ"المرعبة" حول التعذيب في أفرع النظام الأمنية.

ويقبع عشرات آلاف المعتقلين في السجون والفروع الأمنية لـ"نظام الأسد" ومعتقلاته السرية، بتهم مختلفة على رأسها "الإرهاب"، بعضهم مضى على اعتقاله سنوات وهم مجهولو المصير، في حين يموت العشرات منهم "تحت التعذيب"، فضلاً عن انعدام الرعاية الصحية.