جاويش أوغلو: الولايات المتحدة تماطل في تشكيل المنطقة الآمنة

الدورية البرية المشتركة الأولى للجيشين التركي والأميركي على الحدود التركية السورية (تلفزيون سوريا)
تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الثلاثاء عن وجود محاولات من قبل واشنطن للمماطلة في تطبيق اتفاق المنطقة الآمنة، وذلك رغم تسيير أول دورية برية مشتركة بين جيشي البلدين قبل يومين.

وقال جاويش أوغلو في تصريح صحفي من العاصمة أنقرة، "نحن نرى أن الولايات المتحدة تدخل مرحلة تعطيل... وتحاول حمل تركيا على الاعتياد على عملية التعطيل هذه".

وأضاف "نعم هناك بعض الدوريات المشتركة، لكن فيما عدا ذلك فإن الخطوات التي اتُخذت أو التي قيل إنها اتُخذت ليست سوى خطوات شكلية".

ولفت الوزير إلى أن الولايات المتحدة لم تلتزم بتعهداتها وفي مقدمتها خريطة طريق منبج "بسبب انخراطها في علاقات مع تنظيم ي ب ك/ بي كا كا الإرهابي، وأن نهج الولايات المتحدة حتى الآن يخدم وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا أكثر مما يخدم تركيا".

ومن جهته جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم، تصريحاته بضرورة الإسراع في تشكيل المنطقة الآمنة، لافتاً إلى أن بلده لا يمكنه تحمل موجة هجرة جديدة من شمال سوريا، ولذلك يتعين على أنقرة وواشنطن إقامة "منطقة آمنة" هناك في أقرب وقت ممكن.

وكان أردوغان قد أعلن عن عزم بلاده إعادة مليون لاجئ من بين 3.6 مليون لاجئ سوري تستضيفهم بلاده إلى المنطقة الآمنة المزمع إنشاؤها في شمال سوريا.

والأحد أجرى الجيشان التركي والأميركي الدورية البرية المشتركة الأولى، شمالي سوريا، في إطار فعاليات المرحلة الأولى من إنشاء المنطقة الآمنة. 

وفي السابع من آب الماضي، توصلت أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بإنشاء "مركز عمليات مشتركة" في تركيا لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

شارك برأيك

الأكثر مشاهدة

أشهر الوسوم