icon
التغطية الحية

جاويش أوغلو: اللجنة الدستورية سترى النور خلال الأيام القادمة

2019.02.03 | 18:02 دمشق

وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو على جهود بلاده بإنشاء اللجنة الدستورية التي أفاد بأنها سترى النور قريباً، بالإضافة لتنسيق الانسحاب الأميركي من سوريا.

وقال جاويش أوغلو في كلمة له بإسطنبول اليوم الأحد "إن الجهود التركية مع الدول المعنية تركزت على إنشاء لجنة لصياغة دستور جديد لسوريا، وإحياء مؤتمر جنيف بالتوازي مع الحفاظ على مساري أستانا وسوتشي".

وشدد الوزير التركي على أن الأيام القادمة سوف تشهد إنشاء لجنة لصياغة الدستور التي تضم ممثلين عن منظمات المجتمع المدني والنظام والمعارضة.

وأضاف "إن تركيا تعمل على ترسيخ وقف إطلاق النار في المنطقة من خلال حماية التفاهم المبرم مع روسيا، بشأن إدلب السورية، بالتوازي مع اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة الإرهاب".

كما تطرق جاويش أوغلو للتنسيق التركي مع الولايات المتحدة حول ما ستفعله تركيا في شمال سوريا بعد قرار الانسحاب الأميركي.

وأفاد "الحديث في هذه الآونة يجري عن كيفية إدارة عملية الانسحاب الأمريكي وتحقيق الاستقرار الدائم في سوريا من خلال التنسيق مع الدول المجاورة والمعنية، بما في ذلك روسيا وإيران".

ونوه جاويش أوغلو  خلال حديثه لأهمية دعم اللاجئين السوريين الذين بدؤوا بالعودة إلى بلادهم وأن تركيا تتحدث مع جميع الجهات الفاعلة بما في ذلك الاتحاد الأوروبي لتوفير الدعم المطلوب.

وقال إن تركيا ستنظم مؤتمرا مع الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم 14 من آذار المقبل، من أجل مناقشة آليات الدعم الواجب تقديمه للاجئين السوريين.

وختم الوزير التركي حديثه بالتنويه لما سماها السياسيات الموضوعية والمتوازنة والمبدئية التي اتبعتها بلاده في سوريا وغيرها من المناطق، والتي وصفها بالعنصر المهم بالنسبة للمنطقة ككل.