تعرف على عادات سيئة تؤذي أسنانك

التدخين وشرب الصودا عادات سيئة تؤذي الأسنان(إنترنت)
تلفزيون سوريا-موقع صحتك

كلنا نعرف الاحتياطات الأساسية للحفاظ على صحة الأسنان كالفرشاة والخيط وزيارة طبيب الأسنان مرتين في السنة، ولكن هناك بعض العادات وأنماط الحياة التي ستفاجئك بأنها تضر بصحة أسنانك، وفي هذه المقالة ستتعرف على بعض العادات السيئة التي يجب تجنبها لحماية أسنانك من التسوس وتغير لونها.

 مضغ الثلج
قطع الجليد طبيعية وخالية من السكر لذلك قد تعتقد أن قطع الجليد غير ضارة، ولكن مضغ مكعبات صلبة ومجمدة من الثلج يمكن أن تؤدي إلى تكسر أسنانك. وإذا كنت معتادا على قضم مكعبات الثلج فإن ذلك يؤدي إلى تهيج الأنسجة الرخوة داخل السن مما يتبعه آلام في الأسنان.
فالأطعمة الساخنة والباردة قد تؤدي إلى احتقان وألم حاد في الأسنان، ويمكنك في كل مرة تشعر بالرغبة في مضغ الجليد يمكن استبدالها بالعلكة الخالية من السكر عوضا عن ذلك.
 

ممارسة الرياضة دون حماية الأسنان
سواء كنت تلعب كرة القدم أو الهوكي أو أي رياضة أخرى، لا تدخل اللعبة دون حماية الفم والأسنان، وذلك من خلال قطعة من البلاستيك المصبوب التي تحمي الصف العلوي من الأسنان، فمن دون حماية يمكن أن تتعرض أسنانك للكسر، ويمكنك الحصول على قطعة حماية الأسنان من المتجر أو الحصول على واحدة مخصصة مصنوعة من قبل طبيب أسنانك.

الصودا
الحلوى ليست المصدر الوحيد الذي يحتوي على سكر، بل يمكن أن تحتوي المشروبات الغازية على ما يصل إلى 11 ملعقة صغيرة من السكر لكل حصة، وتحتوي المشروبات الغازية أيضا على أحماض فسفورية وحمض الليمون التي تلتهم مينا الأسنان. وتسمح لك مشروبات الحمية الغذائية بتخطي السكر ولكن قد تحتوي على حمض أكثر على شكل محليات صناعية.
 

فتح الأشياء باستخدام الأسنان
قد يكون فتح الزجاجات والعبوات البلاستيكية عن طريق الأسنان مريحا لكن هذه العادة تسبب الضرر الكبير لأسنانك، ويمكن أن يؤدي استخدام أسنانك في فتح العبوات إلى هشاشة أسنانك وتكسرها، بدلا من ذلك يمكن استخدام المقصات وفتاحات الزجاجات اليدوية، خلاصة القول يجب استخدام أسنانك فقط للطعام.

المشروبات الرياضية
ليس هناك شك بأن المشروبات الرياضية تمنح جسمك النشاط بعد التمرين الرياضي، ولكن هذه المشروبات عادة ما تحتوي على نسبة عالية من السكر، مثل المشروبات الغازية أو الحلوى. والمشروبات الرياضية السكرية تخلق هجوما حمضيا على مينا الأسنان، وشربها بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى التسوس.
وللحفاظ على رطوبة جسمك يمكن استبدال المشروبات الرياضية بالمياه الخالية من السكر والخالية من السعرات الحرارية.

شرب القهوة
يمكن أن يسبب اللون القاتم والأحماض في القهوة إلى اصفرار الأسنان بمرور الوقت، ولحسن الحظ أنها واحدة من أسهل البقع التي يمكن علاجها باستخدام طرق التبييض المختلفة، وتحدث إلى طبيب أسنانك إذا كنت قلقا بشأن تغير لون الأسنان.
 

التدخين
يمكن للسجائر بالإضافة إلى منتجات التبغ الأخرى أن تلوث الأسنان وتسبب تساقطها نتيجة لأمراض اللثة، ويمكن أن يسبب التبغ أيضا سرطان الفم والشفاه واللسان.

 

لقراءة المادة الأصلية: أنقر هنا

شارك برأيك

أشهر الوسوم