icon
التغطية الحية

تسيير الطلعة الجوية الثالثة بين تركيا وأميركا شمالي شرق سوريا

2019.09.05 | 16:09 دمشق

مروحيات تركية وأميركية تجري دوريات جوية على طول الحدود السورية (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أجرى الجيشان التركي والأميركي اليوم الخميس الطلعة الجوية المشتركة الثالثة، فوق مناطق شمال شرق سوريا، وذلك في إطار المرحلة الأولى من إنشاء المنطقة الآمنة.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان نشرته على حسابها في تويتر أن "مروحيتين تركيتين وأخريين أميركيتين نفذت جولة التحليق المروحي المشترك الثالث، في إطار الخطوة الأولى لإنشاء المنطقة الآمنة".

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عزم بلاده على بدء خطوات عملية لإنشاء المنطقة الآمنة شمال شرق سوريا حتى الأسبوع الأخير من الشهر الجاري، وتوطين مليون سوري فيها على الأقل.

وأوضح الرئيس التركي أن هدف بلاده من المنطقة الآمنة شمال شرق سوريا، هو "توطين ما لا يقل عن مليون شخص من الأشقاء السوريين في المنطقة الآمنة، التي سيتم تشكيلها على طول 450 كم من الحدود مع سوريا".

وفي 24 من الشهر الفائت، أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، انطلاق أعمال مركز العمليات المشتركة، وبدء تنفيذ خطوات المرحلة الأولى ميدانياً وهي تسيير أولى الطلعات الجوية المشتركة للمروحيات مع الجانب الأميركي، في حين من المتوقع أن تكون الخطوة القادمة تسيير دوريات برية مشتركة.

وفي السابع من آب الماضي، توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء "مركز عمليات مشتركة" في تركيا؛ لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة.