icon
التغطية الحية

ترمب يعلن عن قرار جديد حول التعامل مع شركة هواوي الصينية

2019.06.29 | 17:06 دمشق

الرئيس الأميركي أعلن عن التوصل لاتفاق مع نظيره الصيني حول هواوي (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أنه اتفق مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، على مواصلة بيع المنتجات الأميركية لشركة هواوي الصينية.

وقال ترمب في مؤتمر صحفي اليوم السبت عقب لقائه مع "شي" على هامش قمة مجموعة العشرين "يمكن للشركات الأميركية أن تبيع معداتها لهواوي".، موضحا أنه يتحدث عن المعدات التي لا تمثل مشكلة كبيرة للأمن القومي الأميركي.

وفي أيار الماضي أدرج البيت الأبيض هواوي ضمن القائمة السوداء، مما جعل من الصعب على الشركة الصينية العملاقة مواصلة التعامل مع الشركات الأميركية.

وتابع ترمب "لن تفرض واشنطن رسوما جديدة أو ترفع الرسوم الموجودة بالفعل، في الوقت الراهن على الأقل، سنواصل المفاوضات مع الجانب الصيني".  

بدوره، قال" شي" خلال اجتماعه مع ترمب إن "الصين والولايات المتحدة تستفيدان من التعاون وتخسران بسبب المواجهة".

وكانت العلاقات بين الولايات المتحدة والصين توترت مؤخرا على خلفية تبادل فرض رسوم جمركية على واردات من الجانبين في ما بات يعرف بـ "حرب تجارية" بين واشنطن وبكين.

وفرضت الولايات المتحدة، على مراحل، رسومًا على بضائع بقيمة 250 مليار دولار من إجمالي صادرات الصين إلى البلاد، والتي تتراوح بين 550 و600 مليار دولار سنويًا، وردت الصين باتخاذ إجراءات مماثلة وفرضت رسوما على واردات أميركية.

وكانت شركة "غوغل" الأميركية قد علّقت في أيار الماضي بعض المعاملات مع شركة هواوي، ما سيحرم الأخيرة مِن خدمات تحديث أدواتها، وذلك بعد أن وضعت الحكومة الأميركية، هواوي على قائمتها التجارية السوداء.