icon
التغطية الحية

ترمب: البحرية الأميركية أسقطت طائرة إيرانية مسيرة بمضيق هرمز

2019.07.19 | 01:43 دمشق

طائرة أميركية من طراز MH-60S Sea Hawk في بحر العرب قبالة عُمان (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم الخميس أن البحرية الأميركية أسقطت طائرة إيرانية مسيرة في مضيق هرمز، في حادثة من شأنها زيادة التوتر بين واشنطن وطهران في منطقة الخليج. 

وأضاف ترمب أن "الطائرة الإيرانية المسيرة اقتربت نحو  1000 متر من السفينة الحربية الأميركية في مضيق هرمز"، داعيا الدول الأخرى لإدانة إيران وحماية سفنها.

وكان الحرس الثوري الإيراني قد أكد اليوم الخميس احتجاز "ناقلة نفط أجنبية" وطاقمها فيما كانت تقوم حسب تعبيره، بنقل حمولة "مهربة" من المحروقات.

وبدا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي بالأمم المتحدة في نيويورك، غير متأكد ما إذا كانت الناقلة المحتجزة هي نفسها التي قالت الوزارة إنه تم إنقاذها لإجراء إصلاحات، داعيا للنظر إلى مصادرة الناقلة اليوم في سياق جهود إيران لمكافحة التهريب.

وقالت الخارجية الإيرانية أمس الأربعاء، إن القوات الإيرانية سحبت ناقلة نفط أجنبية إلى مياهها الإقليمية جراء تعرضها لعطل تقني، وذلك عقب الإعلان عن اختفاء ناقلة نفط إماراتية خلال عبورها مضيق هرمز، يوم السبت الماضي.

ويأتي التصعيد بين واشنطن وطهران اليوم عقب احتجاز بريطانيا لناقلة النفط الإيرانية "غريس1" قبالة جبل طارق، والتي كانت متوجهة إلى سوريا في خرق للعقوبات الدولية المفروضة على إيران ونظام الأسد.

وإثر ذلك هدد الحرس الثوري بريطانيا باحتجاز ناقلة نفط كرد على احتجاز "غريس1"، وقال المرشد الأعلى علي خامنئي إن "بريطانيا الشريرة تمارس القرصنة وتسرق سفينتنا... وتضفي طابعا قانونيا على ذلك. لن تدع إيران ومن يؤمنون بنظامنا مثل هذه الأفعال الشريرة تمر دون رد". 

ويشهد الخليج العربي توترا بين واشنطن وطهران وسط مخاوف من اندلاع حرب في المنطقة، إثر تشديد الإدارة الأميركية العقوبات الاقتصادية على إيران وخاصة قطاع النفط، إضافة لـ تعرض عدة ناقلات نفط لعملية تخريب وإسقاط طهران طائرة أميركية مسيرة.