تركيا: لا نريد أبداً تكرار سيناريو الغوطة وحمص والجنوب في إدلب

عناصر من الدفاع المدني يسعفون مسناً بعد غارة جوية على مدينة أريحا بإدلب، 4 من نيسان (الدفاع المدني)
 تلفزيون سوريا - وكالات

دانت الخارجية التركية هجوم قوات النظام على محافظتي درعا والقنيطرة جنوب سوريا، ودعت إلى عدم تكرار السناريو نفسه في إدلب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، حامي أقصوي، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس إن العديد من الأبرياء قتلوا ونزح مئات الآلاف جراء هجمات النظام السوري على منطقة "خفض التصعيد" بمحافظتي درعا والقنيطرة.

وتابع: "نُدين ونستنكر بشدّة هذه الهجمات التي تقوض المباحثات المستمرة في أستانا وجنيف من أجل الحد من العنف على الأرض وإيجاد حل سياسي للأزمة".

وطالب أقصوي النظام بعدم مهاجمة إدلب قائلاً: "لانريد أبداً أن يتكرر في إدلب السيناريو الذي شهدته الغوطة الشرقية وشمال حمص، ويشهده الآن جنوب غربي سوريا".

وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى أن النظام يحاول حل المشكلة عبر الوسائل العسكرية، إلا أنه لا يمكن تأسيس حكم مشروع في سوريا بهذه الطريقة.

كما لفت إلى تحذير الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من أن استهداف النظام لإدلب سيكون انتهاكًا لاتفاق أستانة، وذلك خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، يوم 14 من تموز الجاري.

وقبل أسبوع قال مصدر بالرئاسة التركية إن الرئيس حذر نظيره الروسي من انهيار اتفاقية خفض التصعيد في سوريا إذا استهدفت قوات النظام محافظة إدلب.

وقالت مصادر عسكرية عاملة في محافظة درعا في وقت سابق إن "القوات الروسية" حذّرت المفاوضين مِن الجيش السوري الحر خلال الاجتماعات التي عُقدت في مدينة بصرى الشام، مِن الخروج نحو محافظة إدلب، معلنةً لهم بأن المعركة هناك ستبدأ قريباً.

شارك برأيك

أشهر الوسوم