icon
التغطية الحية

تركيا تنتهي من بناء الجدار العازل مع سوريا

2018.06.09 | 16:06 دمشق

الجدار التركي العازل على الحدود السورية (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت مؤسسة الإسكان التركية "توكي" الانتهاء من بناء الجدار الإسمنتي على الحدود مع سوريا، والذي بلغ طوله 711 كيلو متراً.

وقال مدير المؤسسة "أرغون طوران" إنه تم الانتهاء مؤخراً من بناء القسم الأخير من الجدار بطول 564 كيلو متر، وسيقف عند هذا الحد لتبقى أجزاء من الحدود السورية التركية التي تمتد لمسافة 911 كيلو متر دون جدار، وأخرى يشكل فيها نهر العاصي حدوداً طبيعية بين البلدين.

في سياق متصل، قال "طوران" إن مؤسسة الإسكان التركية شارفت على الانتهاء من تشييد جدار أمني آخر على حدود البلاد مع إيران بطول 144 كيلومتراً، ومن المتوقع أن يستكمل بناء الجدار مع إيران في ربيع 2019.

وكانت تركيا قد بدأت ببناء الجدار العازل انطلاقاً من منطقة أطمة الحدودية شمالي إدلب على الحدود السورية في آب من عام 2015، لمنع دخول اللاجئين ومقاتلي تنظيم الدولة إلى تركيا بطريقة غير شرعية، وذلك بعد تعرض عدد من المناطق في تركيا لتفجيرات تبناها التنظيم وأسفرت عن مقتل العشرات من المواطنين الأتراك.

وتستقبل تركيا أكثر من 3 ملايين ونصف مليون لاجئ سوري على أراضيها وفق آخر الإحصائيات الرسمية التركية، وشددت قوات الجيش التركي والجندرما من حراسة الحدود السورية التركية في السنوات الأخيرة، وقُتل برصاص الجندرما العشرات من المواطنين السوريين بينهم أطفال، أثناء محاولتهم عبور الجدار الإسمنتي للدخول إلى تركيا هرباً من جحيم طائرات النظام وروسيا.

ويعد الجدار العازل بين تركيا وسوريا ثالث أطول جدار في العالم، بعد سور الصين العظيم والجدار الفاصل بين المكسيك وأمريكا.