icon
التغطية الحية

تركيا تعلن عن دوريات عسكرية مشتركة مع أمريكا في منبج

2018.06.09 | 12:06 دمشق

وزير الدفاع التركي ونظيره الأمريكي جيم ماتيس في بروكسل (الأناضول)
تلفزيون سوريا - الأناضول
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي أنَّ قوات بلاده والقوات الأمريكية ستجري دوريات مشتركة في مدينة منبج، شمال شرق حلب عقب لقاء جمعه مع نظيره الأمريكي جيم ماتيس، وذلك بعد توصل واشنطن وأنقرة إلى اتفاق بشأن المدينة الخاضعة لسيطرة قوات سورية الديمقراطية الأسبوع الماضي.

وأضاف جانيكلي أن خارطة الطريق الخاصة بالمدينة ستُطبق خلال أقرب وقت، وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها إلى الصحفيين أمس الجمعة عقب اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل.

وقالت القيادة العامة لمجلس منبج العسكري التابع لقسد والمدعومة من التحالف الدولي الأربعاء الماضي، إن وحدات حماية الشعب ستسحب مستشاريها العسكريين من مدينة منبج في ريف حلب الشمالي الشرقي خلال الأيام القادمة.

وفي الوقت نفسه أوضحت هيذر ناورت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية أن التسوية حول مدينة منبج بريف حلب الشرقي ستكون مقبولة لجميع الأطراف، وإنها بداية لسلسلة محادثات تركية – أمريكية ستستمر سواء بين وزيري الخارجية أو من خلال فرق العمل.

وتوصل وزيرا الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ونظيره الأمريكي مايك بومبيو يوم الإثنين الماضي إلى خريطة طريق بشأن مدينة منبج، وينص الاتفاق في جزء منه على انسحاب مقاتلي قسد من المدينة نحو مناطق شرق نهر الفرات، وتسوية الوضع الإداري في المدينة خلال فترة 6 أشهر.