تركيا تضبط مخطوطة إنجيلية يعتقد أنها مُهرّبة من سوريا (فيديو)

تركيا تضبط مخطوطة إنجيلية يعود عمرها لـ 1200 عام (إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات

ألقت السلطات الأمنية التركية القبض على ستة أشخاص في محافظة ديار بكر، بحوزتهم مخطوطة إنجيلية عمرها 1200 عام، ويعتقد بأنه تم تهريبها من سوريا لبيعها.

وبحسب بيان صادر عن مكتب محافظ ديار بكر جنوب شرق تركيا، فقد تلقّت قوات حرس الحدود (الجندرما)، بلاغاً بوجود أشخاص يحاولون العثور على مشترٍ لبيع مخطوطة تاريخية.

وضبطت الجندرما التركية يوم الثلاثاء الماضي، القبض على ستة مشتبهين متلبّسين، أثناء محاولتهم بيع المخطوطة المكونة من 34 صفحة.

وتتألف المخطوطة التي كُتب عليها نص إنجيلي قبل 1200 عام، من 34 صفحة من الجلد، مزيّنة بزخارف دينية مغطاة بالذهب.

 

 

ولم يصدر أي توضيح من قبل السلطات التركية عن المكان الأصلي للمخطوطة، إلا أنه من المرجّح أنه تمّ تهريبها من سوريا، كما حصل بالعديد من القطع الأثرية.

وفي محاولة منها لمنع تهريب القطع الأثرية المهربة وبيعها، أصدرت الحكومة التركية قائمة بالقطع الأثرية التي يُعتقد أنها سُرقت من سوريا، وحذّرت هواة جمع الآثار من شرائها.

وفي أواخر الشهر الفائت، أوقفت السلطات الأمنية في الولاية نفسها، 5 أشخاص بشبهة تهريب الآثار، عُثر بحوزتهم على لوحتيْن فنيتين بخلفيتين من الذهب، يُعتقد أنهما تعودان للعصر الروماني.

كما ضبطت سلطات الأمن التركية، في أيار من العام الفائت، نسختين قديمتين من التوراة يعود عمرهما لما قبل الميلاد، منقوشتين على جلد غزال ومطرزتين بالذهب وأحجار الزمرد والياقوت، في ولاية بلجيك شمال غرب تركيا.

شارك برأيك

أشهر الوسوم