icon
التغطية الحية

تركيا ترفع الحظر عن "إذن السفر" في بعض الولايات

2019.04.16 | 16:04 دمشق

دائرة الهجرة في إسطنبول (أرشيف - إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

رفعت المديرية العامة للهجرة في تركيا، أمس الإثنين، الحظر عن منح "إذن سفر" لـ اللاجئين السوريين المقيمين داخل أراضيها، وذلك في العاصمة أنقرة وعدد مِن الولايات الأُخرى.

وحسب ما ذكر موقع "تركيا بالعربي"، فإن إدارة الهجرة العامة في العاصمة أنقرة، رفعت الحظر عن منح "إذن السفر" للسوريين الذي فرضته، قبل أسبوعين، في العديد مِن الولايات حتى إشعار آخر.

وأكّد الناشط السوري المقيم في أنقرة (يوسف ملا) عبر مقطعٍ نشره على قناته في "يوتيوب"، رفع حظر منح أذن السفر للسوريين هناك، فيما نقل "موقع تركيا بالعربي" عن مصادره في الهجرة، رفع الحظر أيضاً في ولايتي بورصة وقيصري.

ويأتي ذلك، بعد تجميد مديريات الهجرة في معظم الولايات التركية وخاصةً الجنوبية، يوم الخامس مِن شهر نيسان الجاري، إعطاء إذن السفر للسوريين إلّا في حالات خاصة جداً يُطلب معها إثباتات ورقية.

وسبق أن أصدرت المديرية العامة للهجرة، مطلع شهر آذار الفائت، قراراً يمنع اللاجئين السوريين مِن السفر إلى 11 ولاية تركيّة، وذلك تزامناً مع انطلاق دعوة لتسيير "قافلة الأمل" التي تهدف لكسر الحدود البرية بين تركيا ودول الاتحاد الأوروبي عبر اليونان.

وحدّد البيان الرسمي الصادر عن إدارة الهجرة التركية، الولايات التي لا يستطيع السوريون السفر إليها حتى، تاريخ 1 من نيسان 2019، وهي "إسطنبول، أدرنة، تيكرداغ، كيركلاريلي، جناق قلعة، كوجايلي، بورصة، يالوفا، بالق أسير، بيله جك، سكاريا".

يقيم في تركيا - حسب إحصاءات إدارة الهجرة التركية-، نحو 3.2 ملايين سوري معظمهم يخضعون لـ قانون "الحماية المؤقتة" وينتشرون في جميع الولايات التركّية، وخاصة الولايات القريبة مِن الحدود مع سوريا، بينما يقطن نحو 400 ألف ضمن مخيّمات اللجوء على الحدود، وحصل نحو  75 ألف سوري على الجنسية التركية "الاستثنائية".