تركيا تؤكد تسليم المعارضة أسماء اللجنة الدستورية لـ دي مستورا

حامي أقصوي المتحدث باسم الخارجية التركية (إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات

أكدت الخارجية التركية بأن المعارضة السورية قدمت أسماء ممثليها في اللجنة الدستورية للمبعوث الأممي ستيفان دي مستورا.

وقال المتحدث باسم الخارجية التركية حامي أقصوي لوكالة الأناضول التركية بأن المعارضة السورية تقدمت للمبعوث الأممي ستيفان دي مستورا بأسماء ممثليها في اللجنة الدستورية.

وبحسب أقصوي فإن القائمة التي تم إعدادها من اللجنة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة تضم 50 شخصاً، وإنَّ تركيا أكدت لـ "دي مستورا" بشكل مكتوب عبر القنوات الرسمية دعمها لهذه القائمة.

كما أكد المسؤول التركي على أنَّ تشكيل لجنة صياغة دستور جديد في سوريا تمت الدعوة إليه بعد مؤتمر سوتشي للحوار الوطني السوري الذي عقد في نهاية كانون الثاني الماضي.

وأضاف بأن تركيا وروسيا وإيران، بصفتها دولًا ضامنة لمباحثات أستانا عملت بشكل منسق ووثيق مع المبعوث الأممي إلى سوريا، بهدف تنفيذ نتائج المؤتمر.

ولفت إلى أنَّ رؤساء وفود الدول الثلاث تباحثوا، يومي 18 و 19 من حزيران الماضي، في جنيف، مع دي مستورا، بشأن تأسيس اللجنة ومبادئ عملها، مشيراً إلى استمرار الحوار بهذا الشأن في الأسابيع المقبلة.

وفي تعليقه على تصريحات أقصوي قال الناطق الرسمي باسم اللجنة العليا للمفاوضات الدكتور يحيى العريضي لموقع تلفزيون سوريا "إن القائمة أعدت بعد التشاور بين أعضاء الهيئة للعليا للمفاوضات وقدمت للجانب التركي كونها دولاً ضامنة".

يُذكرُ أنَّ اللجنة الدستورية هي أبرز مخرجات مؤتمر "سوتشي" الذي استضافته روسيا حيث من المقرر أن تعمل هذه اللجنة على إعادة صياغة دستور لسوريا.

وكان دي مستورا قد أكد في وقت سابق استلامه قائمة أسماء المرشحين لعضوية اللجنة الدستورية من قبل النظام، معتبراً هذه القائمة هي ذاتها قائمة روسيا وإيران.

وقال دي مستورا في السابع من شهر حزيران الماضي بعد لقائه وفد هيئة التفاوض السورية برئاسة نصر الحريري في إسطنبول بأنه سيقوم بتسمية الثلث الخاص بالخبراء من المستقلين في اللجنة بعد تسلمه قائمة المعارضة.

شارك برأيك

أشهر الوسوم