تحديد آخر موعد لـ عودة السوريين إلى تركيا مِن إجازة العيد

معبر "باب الهوى" الحدودي مع تركيا (صفحة المعبر على "فيس بوك")
تلفزيون سوريا - متابعات

أعلنت إدارة معبر "باب الهوى" في ريف إدلب، اليوم الأربعاء، عن آخر موعد لـ عودة السوريين إلى تركيا، بعد قضائهم إجازة عيد الفطر في الداخل السوري.

وقالت إدارة المعبر (الحدودي مع تركيا) ​ في بيان نشرته على موقعها الرسمي، إن آخر موعد لـ أصحاب إجازات عيد الفطر للعودة إلى تركيا هو يوم الـ 18 مِن شهر أيلول الجاري ويصادف (يوم الثلاثاء).

وأكّدت إدارة معبر "باب الهوى" في بيانها، أن التخلف عن موعد العودة بعد التاريخ المذكور يُسقط حق المتخلف بالعودة إلى تركيا، مطالبة أصحاب الإجازات ضرورة الالتزام بدور العودة عبر المعبر.

وعاد عدد كبير مِن اللاجئين السوريين إلى تركيا (التي يقيمون على أراضيها)، بعد قضاء إجازة عيد الفطر في سوريا، وذلك منذ يوم الـ 18 مِن شهر حزيران الفائت، على أن تستمر العودة حتى يوم (الـ 19 مِن شهر أيلول القادم)، أي أن العودة تدخل ضمن مدة انتهاء إجازة عيد الأضحى أيضاً (والتي مِن المرجّح أن تمدّدها الحكومة التركية إلى نهاية العام الجاري).

وخرج 130 ألف سوري من معبر "باب الهوى"، منذ 21 مِن شهر أيار الفائت، مِن أجل قضاء إجازة العيد في سوريا، وفق أرقام نشرها معبر "جيلوة غوزو" المقابل لـ "باب الهوى" مِن الجانب التركي، في حين قال وزير الجمارك والتجارة التركي "بولنت توفنكجي" إن عدد السوريين الذين غادروا من المعابر التركية لـ قضاء إجازة العيد، بلغ نحو 125 ألف شخص.

وتسمح تركيا لـ السوريين المقيمين على أراضيها بالذهاب إلى سوريا خلال إجازتي عيد الفطر وعيد الأضحى، والعودة عقب انتهاء مدة الزيارة المحدّدة، في حين تبقى المعابر مغلقة باقي أيام العام باستثناء الحالات الإنسانية.

ويقيم في تركيا - حسب إحصاءات إدارة الهجرة التركية-، نحو 3.2 ملايين سوري معظمهم يخضعون لـ قانون "الحماية المؤقتة" وينتشرون في جميع الولايات التركّية، وخاصة الولايات القريبة مِن الحدود مع سوريا، بينما يقطن نحو 400 ألف ضمن مخيّمات اللجوء على الحدود.

شارك برأيك

أشهر الوسوم