icon
التغطية الحية

بومبيو يعتبر الشروط الأمريكية الـ 12 على إيران غير مستحيلة

2018.05.23 | 13:26 دمشق

مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الشروط الأمريكية للتعامل مع أنشطة إيران في المنطقة بغير المستحيلة والصعبة كما يروج لها البعض.

وقال بومبيو في تصريح صحفي أدلى به في مقر وزارته بالعاصمة الأمريكية واشنطن "ليس من المستحيل تنفيذ الشروط الـ 12 التي قدمتها الولايات المتحدة لإيران من أجل التوصل لاتفاق جديد معها بشأن برنامجها النووي".

وأضاف بومبيو في تصريحاته "نحن واثقون تمام الثقة من أن الشعب الإيراني إذا وجد طريقا ينهي به تصرفات بلاده بهذا الشكل، فحتما سيختار ذلك الطريق".

ويوم الإثنين الماضي أعلن بومبيو 12 مطلباً أمريكياً من إيران من بينها الانسحاب من سوريا، مهدداً بعقوبات بحقها قد تكون الأقسى في التاريخ، واعتبر أن إيران دخلت الاتفاق النووي بسوء نية واستغلته لتحاول السيطرة على الشرق الأوسط، كما أن الاتفاق النووي سمح لإيران بتعزيز مواردها المالية لزعزعة استقرار المنطقة.

وأشار بومبيو إلى أن إيران تهدد استقرار كل من سوريا والعراق والسعودية وإسرائيل، عبر دعمها لميليشيات حزب الله والحوثي والميليشيات العراقية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قد أعلن في الثامن من شهر أيار الجاري انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، معتبراً القرار السابق سيئاً ويحوي عيوباً تتمثل في عدم فرض قيود على البرنامج الصاروخي وسياساتها في الشرق الأوسط.