icon
التغطية الحية

بومبيو يحذر أوروبا من الإرهاب المدعوم إيرانياً

2018.07.24 | 20:28 دمشق

مايك بومبيو وزير الخارجية الأميركية (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أوروبا بأنها ليست بمعزل عن الإرهاب المدعوم من قبل النظام الإيراني، في إشارة لاتهام دبلوماسي إيراني في فيينا، بالتخطيط لتفجير في فرنسا، هذا الشهر.

وقال بومبيو في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "أوروبا ليست بمنأى عن الإرهاب المدعوم من إيران، فبينما يحاول النظام إقناع أوروبا بالبقاء في الاتفاق (النووي) مع إيران، يخطط لهجمات إرهابية في أوروبا".

وأضاف الوزير الأمريكي، بأنه حان الوقت كي تتواجه أوروبا مع الحقائق بشأن "النظام الإيراني ذي النوايا السيئة".

وتأتي تصريحات بومبيو بعد يوم من كلمة له أكد خلالها دعمهم للمظاهرات النظام في إيران، واتهم المسؤولين الإيرانيين بالمشاركة في الفساد في البلاد، وقال "إيران لا تديرها حكومة وإنما ما يشبه المافيا".

ورد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي على تشبيه الحكومة الإيرانية بالمافيا حيث وصف هذه التصريحات بالمنافقة والحمقاء.

وفي إطار السجال في التصريحات بين مسؤولي البلدين قال رئيس الأركان الإيراني محمد باقري، الثلاثاء، إن قواعد الولايات المتحدة ومصالحها في المنطقة تقع في متناول سلاح بلاده، وذلك رداً على تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لإيران.

وأكد باقري بأن بلاده سترد على كل التهديدات بكل حزم وقوة وسيكون الرد أكبر مما تتخيله واشنطن، وأضاف أن على الولايات المتحدة تجنب العبث بزيل الأسد كي لا تواجه ردا إيرانيا قويا.

وكان الرئيس الأمريكي قد حذر نظيره الإيراني حسن روحاني من توجيه تهديدات للولايات المتحدة الأمريكية، متوعداً برد قوي.

وقال ترمب في تغريدة نشرها على تويتر أمس "إياك وأن تهدد الولايات المتحدة مرة أخرى وإلا فستواجه عواقب لم يختبرها أحد من قبل سوى قلة عبر التاريخ".