icon
التغطية الحية

بومبيو: نحتاج بضعة أسابيع لفرض عقوبات بقضية مقتل خاشقجي

2018.11.02 | 13:11 دمشق

وزير الخارجية الأميركي بومبيو بعد وصوله إلى الرياض في تشرين الأول الماضي (رويترز)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن واشنطن تحتاج "بضعة أسابيع" لامتلاك أدلة كافية تمكنها من فرض عقوبات على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وأضاف بومبيو في مقابلة مع إذاعة (كيه.إم.أو.إكس) أمس الخميس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب "أوضح أن واشنطن ستتخذ إجراءات فيما يتعلق بهذه الواقعة".

وفي نفس السياق ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، طلب من ترمب، دعم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بعد أزمة مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية.

ونقلت عن مسؤولين أمريكيين (لم تسمهم) قولهم إن نتنياهو أجرى اتصالًا هاتفيًا مع ترمب، ونصحه بحماية علاقته القائمة مع ولي العهد السعودي الذي يعتقد بوقوفه وراء قتل الصحفي السعوي.

كما أشارت الصحيفة إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أقدم على  الخطوة نفسها ، وأجرى اتصالا مع ترمب، طلب فيه وقوف الرئيس الأميركي مع بن سلمان.

وقال ترمب في تصريح لشبكة "سي إن إن" الأميركية قبل يومين، "لدينا الكثير من الحقائق (حول مقتل خاشقجي)، لدينا الكثير من الأشياء التي كنا نبحث عنها. لم يخدعوني. أعني، ربما أنهم خدعوا أنفسهم. سنرى كيف سيظهر كل ذلك".

وأكدت النيابة العامة التركية الأربعاء الماضي، مقتل جمال خاشقجي خنقاً فور دخوله مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول، وذلك وفقاً لخطة كانت معدة مسبقاً، وأضافت بأن جثته تم تقطيعها بعد مقتله والتخلص منها.