بومبيو: الانسحاب من سوريا سيكون منظما وتدريجيا بالتنسيق مع بغداد

وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات

أكد وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو لرئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي بأن الولايات المتحدة ستسحب قواتها من سوريا بشكل تدريجي ومنظم بالتنسيق مع بغداد.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمعهما اليوم الأربعاء في بغداد في زيارة غير معلنة لبومبيو استمرت لعدة ساعات.

وبحسب بيان الحكومة العراقية فإن عبد المهدي بحث مع بومبيو قرار الانسحاب الأميركي من سوريا وأن بومبيو قال خلال اللقاء بأن بلاده ستعمل على تنفيذ هذا القرار بشكل تدريجي ومنظم وبالتعاون والتنسيق مع العراق دون الحديث عن جدول زمني للانسحاب.

بدوره شدد عبد المهدي على أهمية العلاقات العراقية الأمريكية خصوصاً في مجال الحرب ضد تنظيم "الدولة" إلى جانب التعاون في مجال الطاقة والاقتصاد.

والتقى بومبيو في بغداد بالإضافة لعبد المهدي كلاً من رئيس الجمهورية برهم صالح والبرلمان محمد الحلبوسي قبل أن يغادر متجهاً إلى أربيل عاصمة إقليم شمال العراق.

والتقى بومبيو بأربيل بكل من رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البرزاني ورئيس حكومة الإقليم نيجيرفان البرزاني، ومستشار أمن الإقليم مسرور بارزاني.

ويوم أمس أكد بومبيو خلال زيارته للعاصمة الأردنية عمان على أن الانسحاب الأميركي من سوريا لن يؤثر على جهود مواجهة التهديدات التي تواجه المنطقة والمتمثلة بتنظيم "الدولة" وإيران.

وقال خلال لقائه وزير الخارجية الأردنية أيمن الصفدي "سنستمر بالضغط على إيران ونحن نطلب منها أن تستمر كدولة طبيعية".

ومن المنتظر أن يستكمل الوزير الأميركي جولته الشرق أوسطية والتي من المنتظر أن تشمل بالإضافة للأردن والعراق كلاً من السعودية وقطر والإمارات ومصر والبحرين وعمان والكويت.

وتأتي جولة بومبيو الشرق أوسطية بعد أسبوعين من قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بنيته سحب قوات بلاده من سوريا.

شارك برأيك

أشهر الوسوم