بمزيج ثقافي.. قطر تطلق الشعار الرسمي لمونديال 2022

أطلقت قطر والفيفا الشعار الرسمي لمونديال 2022 (رويترز)
تلفزيون سوريا - خاص

في عد تنازلي لمونديال 2022 أطلقت قطر والفيفا بطريقة فريدة الشعار الرسمي لمونديال 2022  وبالتزامن مع إطلاق الشعار في الدوحة، جرى عرضه في عدد من المدن العربية والعالمية بينها إسطنبول.  

شعار مونديال قطر يعكس تصميم البُعد الجامع للبطولة بوصفها منصة لالتقاء الثقافات، كما يتضمن عناصر مستوحاة من الثقافة القطرية والعربية.

فوسط أجواء احتفالية وترقب كبير من عشاق الساحرة المستديرة، أطلق الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا واللجنة العليا للمشاريع والإرث الثلاثاء، الشعار الرسمي لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 .

طريقة العرض تمت في توقيت مشترك كان في تمام الساعة 20:22 و على معالم بارزة في العاصمة القطرية الدوحة وبالتزامن مع عدد من المدن العربية والعالمية بينها إسطنبول والكویت، ومسقط وبيروت، وعمّان، والجزائر، وتونس، والرباط، وبغداد.

وجرى أيضا عرض الشعار على شاشات عملاقة في الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وروسيا والأرجنتين والبرازيل والمكسيك وبريطانيا والهند وكوريا الجنوبية وجنوب إفريقيا.

ويعتبر إطلاق شعار بطولة كأس العالم في قطر 2022  محطة مهمة لكل من الاتحاد الدولي لكرة القدم واللجنة العلیا للمشاريع والإرث في الطریق نحو تنظيم المونديال الأول في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي.

ولأن المونديال لكل العرب فقد عكس تصميم الشعار البعد الجامع للبطولة بوصفها منصة لالتقاء الثقافات من مختلف أرجاء العالم، ويتضمن في الآن ذاته عناصر مستوحاة من الثقافة القطرية والعربية التي تتناغم مع مكونات لعبة كرة القدم.

التموجات في الشعار تحاكي شكل الكثبان الرملية التي تتميز بها الصحراء في حين يرمز الشعار الرقم8  إلى عدد الملاعب التي ستستضيف مباريات البطولة، كما يشير إلى رمز اللانهاية والذي يحمل في طياته ترجمة للإرث المستدام الذي سيتركه الحدث.

ويأخذ الشعار شكل كأس العالم، ويستوحي أبرز عناصره من الشال الصوفي التقليدي الذي يرتديه الناس حول العالم وفي المنطقة العربية والخليج على وجه التحديد بأشكال وتصاميم متعددة خلال فصل الشتاء.

كما يُشير اختيار الشال الصوفي في تصميم الشعار إلى وقت تنظيم البطولة التي ستُقام ابتداء من 21 تشرين الأول وحتى 18 من كانون الأول.  

يعكس كذلك نوع الخط المبتكر الذي كُتب به اسم البطولة تحت الشعار، جمال الخط العربي وحيويته، ويمزج بين الثقافة العربية والآسيوية وبين التقاليد والحداثة في آن واحد.

وقام عدد من أشهر لاعبي كرة القدم وأساطير كأس العالم، بدعم إطلاق الشعار عبر وسائل التواصل الاجتماعي وشاركوا الشعار كما أعلنت الدوحة في تموز الماضي إنجاز 75 % من خطة منشآت كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها البلاد.

وكانت دولة قطر قد فازت في 2010، بشرف استضافة المونديال، لتكون بذلك أول دولة في الشرق الأوسط تحظى بشرف تنظيم هذه التظاهرة الكروية الدولية.

ويعتبر الإعلان عن تصميم شعار بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 أحد أهم المحطات في رحلة الاستضافة.

في شهر أيار 2017 احتفلت دولة قطر بإعادة افتتاح استاد خليفة، وذلك خلال حفل تدشين مذهل سبق استضافة نهائي كأس أمير دولة قطر. بعد عمليات التجديد والتغيير ليصبح أول ملاعب المونديال جاهزية للحدث .

وفي أيار من العام الجاري، استضاف استاد الجنوب الذي استوحي تصميمه من أشرعة مراكب الصيد التقليدية التي استخدمها سكان قطر والمنطقة منذ القدم، مباراته الأولى.

وتعكس التصاميم المبتكرة للمنشآت رؤية دولة قطر في تقديم تصاميم تجمع بين التراث والحداثة. ومن المقرر استكمال بناء الملاعب الستة المتبقية مع نهاية عام 2020 بما في ذلك استاد لوسيل الاستثنائي الذي سيستضيف المباراة الافتتاحية يوم 21 تشرين الأول 2022، بالإضافة إلى النهائي يوم 18 من كانون الأول 2022.

ويُترقَّب على نطاق واسع أن يكون مونديال قطر حديث العالم في ظل ما تُنفّذه الدوحة من مشاريع، حيث كثفت قطر جهودها لتوفير أفضل المرافق والخدمات والفنادق والبنية التحتية.

 

شارك برأيك

الأكثر مشاهدة

أشهر الوسوم