icon
التغطية الحية

بعد وقف تركيا لاتفاق المهاجرين مع اليونان ألمانيا تستبعد تأثرها

2018.06.08 | 22:06 دمشق

أكثر من 47 ألف طالب للجوء عالقون في اليونان (أرشيف)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية ماريا أديباهر، إن وقف تركيا العمل باتفاق إعادة قبول المهاجرين الثنائي مع اليونان، لا يؤثر على الاتفاق الموقع بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وأضافت أديباهر خلال مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، أن "الاتفاقين غير مرتبطين ببعضهما البعض، ووفقًا لمعلوماتنا فإن ما حدث بالأمس ليست له علاقة بالاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي".

وردا على منح المحكمة الإدارية العليا في اليونان حق اللجوء لانقلابيين أتراك، أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أمس الخميس، إيقاف العمل بالاتفاق الثنائي مع اليونان حول إعادة قبول تركيا للمهاجرين.

وفي أيار الماضي أشاد رئيس الوزراء اليوناني، ألكسيس تسيبراس باتفاق "إعادة قبول المهاجرين" المبرم بين تركيا والاتحاد الأوروبي، مشيراً أنه قبل هذا الاتفاق كان ما يقرب من 5 آلاف لاجئ يصلون الجزر اليونانية في اليوم الواحد، مؤكداً أنه "لولا هذا الاتفاق لكانت الأوضاع أكثر سوءاً".

وبحسب منظمة العفو الدولية، يوجد أكثر من 47 ألف طالب للجوء عالقين في اليونان، جراء إغلاق طريق الهجرة في البلقان، وتنفيذ الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في آذار 2016. وبحلول نهاية عام 2017، وصل 29,716 شخصاً إلى اليونان، من تركيا عن طريق البحر، مقارنة بـ 173,450 شخصاً كانوا قد وصلوا في 2016.

وأوقفت قوات خفر السواحل التركية منذ بداية العام الجاري وحتى 30 من نيسان الماضي، نحو 6336 مهاجراً بينهم لاجئين سوريين، أثناء محاولتهم الوصول إلى اليونان.