icon
التغطية الحية

بعد سريان وقف إطلاق النار.. هدوء في شمال غرب سوريا

2019.08.02 | 11:08 دمشق

أحد عناصر الدفاع المدني يتفقد منازل المدنيين بعد القصف جنوب إدلب (إنترنت)
تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

تشهد مناطق شمال غرب سوريا في محافظات إدلب وحماة وحلب واللاذقية، هدوءاً كاملاً منذ منتصف الليلة الماضية وحتى صباح اليوم، وذلك بعد سريان اتفاق وقف إطلاق النار والذي تم التوصل إليه يوم أمس في الجولة الـ 13 من أستانا التي تنتهي اليوم الجمعة.

وأفاد مراسل تلفزيون سوريا بأن سماء محافظة إدلب والأرياف المحيطة بها من محافظات حماة وحلب واللاذقية، خالية من الطيران الحربي والمروحي منذ منتصف الليلة الماضية، في حين حلّقت طائرات استطلاع تابعة للنظام وروسيا فوق مدينة خان شيخون جنوبي إدلب.

وأوضح المراسل بأن قوات النظام استهدفت بعدد من قذائف المدفعية، محيط مدينة اللطامنة ومحيط قرية الزكاة المجاورة.

وقالت موفدة تلفزيون سوريا إلى العاصمة الكازاخستانية نرو سلطان، بأن النظام وافق مساء أمس في الجولة الـ 13 من أستانا، وبشكل مشروط، على وقف إطلاق النار إلى حين نهاية عيد الأضحى مبدئيا، ولكن المفاوضات بين الجانبين التركي والروسي ما تزال مستمرة لتأمين ضمانات حول عدم خرق النظام للهدنة. 

ونقلت وكالة أنباء النظام "سانا" عن مصدر عسكري موافقة النظام على وقف إطلاق النار تطبيقاً لاتفاق سوتشي، واشترط انسحاب فصائل المعارضة بعمق 20 كم من خط منطقة خفض التصعيد في إدلب، بالإضافة لسحب الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

وشنّت قوات النظام طوال اليومين الماضيين، عدداً من الهجمات البرية تحت غطاء جوي روسي مكثّف، في ريف حماة الشمالي، وريف اللاذقية الشمالي، وسيطرت قوات النظام يوم أمس على عدد من النقاط في قرية حصرايا غربي مدينة اللطامنة، في حين فشلت في إحراز أي تقدم على جبهة كبانة بريف اللاذقية الشمالي.

وذكرت وكالة إباء مساء أمس أن عربة مفخخة يقودها أحد مقاتلي غرفة عمليات الفتح المبين، استهدفت تجمعات قوات النظام في قرية حصرايا شمال حماة، كما تم استهداف ميليشيات النظام بصواريخ غراد أثناء محاولتهم التقدم في المنطقة.