بعد أعوام من الجدل.. افتتاح مسجد في ألمانيا على أنقاض كنيسة

مسجد النور في مدينة هامبورغ الألمانية (إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات

في خطوة تعد الأولى من نوعها، يُفتتح اليوم الأربعاء مسجد النور بمدينة هامبورغ الألمانية بشكل رسمي، والذي بني على أنقاض كنيسة تابعة لاتحاد الكنائس الإنجيلية في ألمانيا (EKD).

ويتوقع حضور شخصيات سياسية ودينية حفل الافتتاح، من بينهم السفير الكويتي في ألمانيا نجيب البدر، وأيمن مزيك رئيس المجلس المركزي لمسلمي ألمانيا، بالإضافة إلى وزير داخلية ولاية هامبورغ أندريه غروته. وفق ما ذكرت قناة (DW) الألمانية.

وتم تأجيل افتتاح المسجد عدة مرات منذ العام 2013، حيث تأخر بسبب أعمال البناء والترميم التي كلفت أكثر من المتوقع، فضلاً عن عرقلة قانونية متعلقة ببناء الكنيسة الذي كان يصنف كمحمية أثرية.

وكلف بناء المسجد نحو خمسة ملايين يورو، التي جمعت من التبرعات، فضلاً عن منحة مالية بقيمة 1.1 مليون يورو قدمتها دولة الكويت.

ويعود أصل البناء الذي تم تحويله إلى مسجد لكنسية قديمة بُنيت عام 1961 لكن تم إغلاقها في 2002 بسبب تراجع عدد روادها من المسيحيين، ثم تم بيعها إلى مستثمر، وفي سنة 2012 اشتراها مسلمون وأعلنوا نيتهم تحويلها إلى مسجد، ما أثار جدلا في الشارع الألماني.

وتعرض المسجد خلال الشهر الجاري لهجوم من قبل اليمين المتطرف في ألمانيا، حيث كتبوا عبارات عنصرية على جدرانه وهو ما أدانه مسؤولون ألمان.

عبارات عنصرية على جدران مسجد النور (فيس بوك)

 

شارك برأيك

الأكثر مشاهدة

أشهر الوسوم