بالتزامن مع زيارة بومبيو.. الرياض تسلم واشنطن 100 مليون دولار

وزير الخارجية الأميركي بومبيو بعد وصوله إلى الرياض (رويترز)
تلفزيون سوريا - متابعات

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية إن السعودية أرسلت 100 مليون دولار كانت قد تعهدت بها لإعادة الاستقرار في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد) إلى الولايات المتحدة، بالتزامن مع زيارة مايك بومبيو.

وأضافت الصحيفة اليوم الأربعاء، أن المبلغ دخل الحسابات الأميركية في الوقت الذي وصل فيه وزير الخارجية الأميركي إلى الرياض لبحث قضية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول بالإدارة الأمريكية عن الملف السوري (لم تذكر اسمه)، قوله إن "توقيت وصول الأموال ليس مصادفة". وقالت الصحيفة إن الخطوة "أثارت دهشة واستغراب الكثيرين."

من جانبه قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى التحالف الدولي، بريت ماكغورك إنه لا توجد علاقة بين إرسال الأموال وزيارة بومبيو، وذكر أن الأموال كان من المفترض وصولها خلال شهور الخريف.

وأعلنت السعودية في آب الماضي تقديم مساهمة مالية بقيمة 100 مليون دولار لدعم المناطق التي تسيطر "قسد" المدعومة من واشنطن، وقالت إن المبلغ يذهب لدعم جهود التحالف في "إعادة تنشيط المجتمعات المحلية، مثل مدينة الرقة (...) كما ستركز على مشاريع استعادة سبل العيش والخدمات الأساسية في مجالات الصحة، والزراعة، والكهرباء، والمياه، والتعليم، والنقل".

وأجرى وزير الخارجية الأمريكي أمس لقاءات في السعودية مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده محمد بن سلمان، ووزير الخارجية عادل جبير، لبحث قضية اختفاء خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول.

وكانت مصادر تركية مطلعة قالت لموقع تلفزيون سوريا في وقت سابق إن السلطات الأمنية التركية تمتلك تسجيلات لكل ما جرى داخل القنصلية السعودية في اليوم الذي دخل فيه الصحفي جمال خاشقجي إليها، وأكّدت المصادر أن خاشقجي قُتل داخل قنصلية بلاده، إلا أن مكان جثته ما زال مجهولاً حتى الآن.

شارك برأيك

أشهر الوسوم