انخفاض كبير لـ الليرة التركية أمام العملات الأجنبية

فئات من العملات الأجنبية التركية والأمريكية (إنترنت)
تلفزيون سوريا

واصلت الليرة التركية تراجعها أمام العملات الأجنبية، وسط مخاوف المستثمرين في مسألة قدرة البنك المركزي التركي على كبح معدّل التضخم، بعد أن أظهرت البيانات عجزا في ميزان المعاملات الجارية أكبر من المتوقع في شهر آذار الماضي.

وسجّل سعر صرف الليرة التركية اليوم (الأربعاء)، 4.469 أمام الدولار الأمريكي، مسجلة مستوى أضعف من سعر الإغلاق السابق البالغ 4.36، كما سجّلت 5.292 أمام اليورو الأوروبي، فضلاً عن 98 أمام الليرة السورية.

وحسب وكالة "رويترز"، نزلت الليرة التركية 12 بالمئة هذا العام تحت ضغط شكوك المستثمرين بشأن ما إذا كان البنك المركزي سيلبي توقعات السوق لسياسة نقدية أكثر تشددا إلى جانب حالة عدم التيقن السياسي قبل الانتخابات التركية المقررة في 24 من حزيران القادم.

وقال البنك المركزي التركي، أول أمس الإثنين إن عجز ميزان المعاملات الجارية ارتفع إلى (4.812 مليار دولار) شهر آذار. وهذا الرقم أعلى من توقع سابق لـ "رويترز" لـ عجز يبلغ (4.125 مليار دولار)، في حين كان عجز ميزان المعاملات الجارية في شباط الماضي (4.522 مليار دولار)، وبلغ العجز (47.1 مليار دولار) عام 2017 بأكمله.

وأخذت الليرة التركية بالتدهور بعد خفض وكالة "ستاندرد آند بورز" التصنيف الائتماني السيادي للعملة الأجنبية في تركيا، إلى "BB- / B"، بعد أن كانت "BB / B" إنما مع نظرة مستقبلية مستقرة، بسبب ما سمته "زيادة اختلالات الاقتصاد الكلي"، حسب ما ذكرت وسائل إعلام تركية.

أسعار الذهب وصرف الليرة السورية في الأسواق

استقر سعر صرف الليرة السورية، اليوم الأربعاء، أمام العملات الأجنبية في سوقي دمشق وحلب، وسجّل أمام الدولار الأمريكي في سوق دمشق (441 بيع - 439 شراء)، في حين سجّل في سوق حلب ( 441 بيع - 439 شراء). 

إلى ذلك، سجّل سعر الذهب في سوريا، (عيار 21 - 16600 ليرة سورية)، و (عيار 18 - 14229 ليرة سورية).
 

 

شارك برأيك

أشهر الوسوم