icon
التغطية الحية

النظام يسلم دي مستورا قائمة مرشحين لـ"اللجنة الدستورية"

2018.05.29 | 13:05 دمشق

مبعوث الأمم المتحدة لسوريا ستافان دي ميستورا في مؤتمر صحفي بموسكو، 20 من نيسان (رويترز)
تلفزيون سوريا- متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مكتب المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أنه تسلم من نظام الأسد قائمة المرشحين المحتملين "للجنة الدستورية".

وقال المتحدث باسم دي ميستورا مايكل كونتي أمس الإثنين، "يمكنني أن أؤكد أن مكتب الممثل الخاص تسلم من الحكومة السورية قائمة بأسماء المرشحين" للجنة الدستورية السورية. وأضاف "في هذه المرحلة يتم بحث القائمة بعناية، وسيتم الإدلاء ببيانات أخرى بخصوصها في الوقت المناسب".

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط ضمت القائمة 50 اسماً، معظمهم من حزب البعث، وأعضاء بمجلس الشعب التابع للنظام، ومن بين الأسماء أحمد كزبري، والمستشار القانوني أحمد عرنوس، وأمجد عيسى، وأمل اليازجي.

 وفي 26 من أيار الجاري، سلمت وزارة الخارجية التابعة للنظام لائحة بأسماء أعضاء لجنة مناقشة الدستور لسفيري روسيا وإيران في دمشق، وفق وكالة أنباء النظام "سانا".

وطالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رأس النظام خلال زيارة أجراها إلى سوتشي الأسبوع الماضي بتوجيه وفد من ممثلي النظام إلى الأمم المتحدة لتشكيل "اللجنة الدستورية".

وفي آذار الماضي قال المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة في جنيف غينادي غاتيلوف إن موسكو ستسلم قريبا المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا قائمة أعضاء "لجنة الدستور" المحتملين، بعد أن يعطي النظام موافقته عليها.

وفي 31 من كانون الثاني أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن المشاركين في "سوتشي" وافقوا على إنشاء "لجنة للإصلاح الدستوري"، ستعمل في جنيف.

وقال ستيفان ديمستورا بعد مشاركته في "سوتشي" إن اللجنة يجب أن تضم ممثلي النظام والمعارضة الذين يشاركون في مفاوضات جنيف، "وخبراء سوريين وممثلين عن المجتمع المدني السوري إضافة إلى قبائل ونساء."

ونصَّ البيان الختامي لمؤتمر "سوتشي" على تشكيل "لجنة دستورية" تتكون من وفد للنظام ووفد معارض، "بغرض صياغة إصلاح دستوري يسهم في التسوية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي 2254".

وقاطعت "هيئة المفاوضات السورية" المعارضة "سوتشي"، ووصفته بأنه محاولة من موسكو حليفة النظام "لتهميش" عملية السلام في جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة.