icon
التغطية الحية

النظام والأردن يعيدان فتح معبر نصيب الحدودي

2018.10.14 | 18:10 دمشق

عناصر من قوات النظام في معبر نصيب الحدودي(رويترز)
تلفزيون سوريا-وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الحكومة الأردنية اليوم الأحد، إعادة فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي مع النظام، يوم غد الإثنين، بعد إغلاق دام سنوات عدة، عقب سيطرة قوات الفصائل العسكرية على المنطقة الجنوبية، وتوتر العلاقات بين البلدين. 

وقالت المتحدثة باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات في بيان، إن "اللجان الفنية الأردنية السورية اتفقت على الإجراءات النهائية اللازمة لإعادة فتح المعبر الحدودي بين البلدين خلال الاجتماع الذي عقد اليوم في مركز حدود جابر".

وأضافت أن "الاجتماعات أفضت إلى الاتفاق على فتح المعبر، اعتبارا من يوم الإثنين الموافق 15 من تشرين الأول الجاري".

ويرتبط البلدان بمعبرين حدوديين رئيسيين، هما "الجمرك القديم" الذي يقابله معبر "الرمثا" من الجانب الأردني، و"نصيب" الذي يقابله معبر "جابر".

وأغلق الأردن معبر نصيب في نيسان 2015، بعد أن سيطرت عليه فصائل المعارضة العسكرية، وكان المعبر يتميز بحركة عبور نشطة، حيث تمر به نحو 7 آلاف شاحنة يومياً.

وأضرّ اغلاق معبر نصيب بالاقتصاد الأردني بشكل كبير، وأدى إلى خسارة أكثر من ألف مستثمر بسبب إغلاق المنطقة الحرة منهم أكثر من 500 مستثمر أردني تقدر استثماراتهم بأكثر من مليار دولار، كما قدرت خسائر قطاع النقل الأردني بنحو نصف مليار دولار.

ويرى خبراء اقتصاد أن المعبر الحدودي سيدر ملايين الدولات على خزينة النظام، الذي يعاني من أزمة اقتصادية كبيرة. 

وأعاد النظام سيطرته على المعبر في تموز الماضي، عقب خسارة فصائل المعارضة المنطقة الجنوبية إثر عملية عسكرية شنها النظام بدعم روسي، فرض من خلالها اتفاقية تسوية.